أرقام برتغالية للتاريخ بعد التتويج ببطولة يورو 2016

الإثنين ١١ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٢:٠٤ مساءً
أرقام برتغالية للتاريخ بعد التتويج ببطولة يورو 2016

حقق المنتخب البرتغالي لكرة القدم أرقاماً تاريخية مميزة بعد فوزه بلقب كأس أمم أوروبا 2016، بتحقيقه الانتصار على فرنسا مستضيف البطولة بهدفٍ دون مقابل، في المباراة النهائية التي أجريت بالأمس على ملعب فرنسا الدولي في باريس.

وتوضح السطور التالية أبرز الأرقام التي تحققت للبرتغاليين بعد الفوز الغالي باليورو، حيث أصبح المنتخب البرتغالي هو عاشر منتخب يحقق لقب اليورو، ويعتبر هذا لقب اليورو الأول في تاريخ البرتغال بعد أن وصلت إلى النهائي عام 2004.

بات منتخب البرتغال هو أول منتخب في التاريخ يحقق لقب اليورو بعد فشله في الفوز في أي مباراة خلال دور المجموعات، محققاً لقب اليورو بعد أن خاض 35 مباراة في البطولة.

أصبح نجم البرتغال كريستيانو رونالدو أكثر لاعب مشاركة في تاريخ اليورو بـ21 مباراة بواقع 1793 دقيقة، وبات ريناتو سانشيز هو أصغر لاعب في التاريخ يحقق لقب اليورو بسن 18 عاماً و326 يوماً، وأصبح ريكاردو كارفاليو هو أكبر لاعب في التاريخ يحقق لقب اليورو بسن 38 عاماً و53 يوماً.

بيبي هو ثاني لاعب برازيلي الأصل يحقق لقب اليورو بعد ماركوس سينا مع إسبانيا عام 2008، وإيدير هو سادس لاعب بديل يسجل في نهائي اليورو بعد بيرهوف وويلتورد وتريزيجيه وماتا وتوريس، وهو اللاعب رقم 14 الذي يسجل للبرتغال بعد دخوله كبديل في تاريخ اليورو.

إيدير هو أول لاعب غير مولود في أوروبا يسجل هدفاً في نهائي اليورو وهو من أصول غينيا بيساو، وهو أول لاعب برتغالي يسجل في اليورو من خارج منطقة الجزاء منذ مانويل روي كوستا أمام إنجلترا عام 2004.

البرتغال تقدمت في النتيجة خلال 73 دقيقة من أصل 720 دقيقة لعبتها في اليورو، وحققت أول فوز على فرنسا منذ 15051 يوماً أي منذ عام 1975.

منتخب البرتغال لعب مباراته رقم 14 رفقة المدرب فيرناندو سانتوس وحقق الفوز في 9 مباريات وتعادل 3 مرات، وفازت البرتغال في 13 مباراة من أصل آخر 14 مباراة في بطولة كبرى حيث حققت 4 انتصارات و8 تعادلات وخسرت مرة واحدة أمام ألمانيا في مونديال 2014.