واشنطن: مستوطنات إسرائيل غير شرعية

السبت ٢ يوليو ٢٠١٦ الساعة ٥:٢٣ مساءً
واشنطن: مستوطنات إسرائيل غير شرعية

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي إن الولايات المتحدة تقف بقوة وراء التوصيات التي وردت في تقرير اللجنة الرباعية الدولية حول عملية السلام في الشرق الأوسط، مؤكداً أن واشنطن لا تزال تؤمن بأن حل الدولتين يمكن أن يتحقق. كما أنها تؤمن بأنه من أجل تحقيق ذلك، ينبغي على الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى اتخاذ بعض الحلول الوسط وبعض القرارات الصعبة.
وتابع كيربي أن التوصيات التي وردت بالتقرير مشروعة وتستطيع أن تدفع نحو حل الدولتين في حال تبنيها وتطبيقها.
وأوضح كيربي في تصريحات صحفية أن الهدف من تقرير اللجنة الرباعية هو التوصل إلى تقييم للوضع على الأرض وإلى مجموعة من التوصيات المناسبة للمضي قدماً نحو التوصل إلى حل الدولتين.
وقال إنه ليس من المستغرب أن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني لا يرحبان بكل ما ورد في التقرير.
وأكد كيربي أن موقف الإدارة الأمريكية إزاء المستوطنات الإسرائيلية هو نفس مواقف الإدارات السابقة والذي يرى عدم شرعية هذه المستوطنات، وقال إن الإدارة الأمريكية لا تعتقد أن المستوطنات أمر بناء يمكن أن يساهم في الوصول إلى حل الدولتين معرباً عن أمله في أن يأخذ الجانبان الإسرائيلي والفلسطيني التوصيات التي وردت في التقرير بجدية ودراسة إمكانية تبنيها وذلك لأن الولايات المتحدة تؤمن بأن هذه التوصيات سليمة ومتعقلة ويمكن أن تساهم في التقريب من تحقيق حل الدولتين.
وكان تقرير اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة قد أكد أمس أن استمرار بناء المستوطنات وأعمال العنف ضد المدنيين وحرمان الشعب الفلسطيني من تحقيق التنمية بصورة متواصلة يعرض حل الدولتين إلى التآكل.