خبير أمن معلومات لـ”المواطن”: يجب على مستخدمي الآيفون ترقية أجهزتهم قبل التهكير

خبير أمن معلومات لـ”المواطن”: يجب على مستخدمي الآيفون ترقية أجهزتهم قبل التهكير

الساعة 12:27 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم, تكنولوجيا, حصاد اليوم
14895
0
طباعة
ايفون 7

  ......       

المواطن – متعب النماصي

ذكر خبير أمن المعلومات علي المستريحي لـ”المواطن”، أن شركة آبل تطلق تحديث لنظام IOS على أجهزة الآيفون تحديدًا لسد 3 ثغرات برمجية أمنية خطيرة، وتأتي دعوة آبل للمستخدمين بتحديث وترقية أنظمة هواتفهم الآيفون، بعد أن قامت أطراف إسرائيلية باستغلال ثغرة ضمن أنظمة الآيفون، وكانت تستخدمتها للتجسس على أجهزة الصحفيين وشخصيات مهمة، وذلك عبر إرسال روابط وهمية ملغمة وفور الضغط عليها تتمكن تلك الأطراف من التحكم بالرسائل، البريد الإلكتروني، جهات الاتصال، وأكثر من ذلك تسجيل المكالمات الصوتية عن بُعد.

وأضاف: “يجب التنويه بأن الثغرة يعود استخدامها من زمن iOS 7؛ أي منذ ظهور الآيفون 5”.

واستكمل: “هذا التحديث بعدما اكتشف الباحثون في مختبر Citizen Lab استغلال هذه الثغرات لاختراق آيفون 6 المملوك للناشط الحقوقي الإماراتي أحمد منصور، وذلك عبر برنامج خاص تم تطويره عبر شركة NSO المتواجدة بالأراضي المُحتلة، وهي شركة مختصة في تطوير برمجيات التجسس وبيعها للحكومات والدول بمقابل مادي”.

وصرّح بأنه: “إذا كُنت تملك هاتف آيفون من آبل سيصلك اليوم تحديث جديد برقم iOS 9.3.5، قم بالترقية إليه سريعًا وتجنب التعرُّض للاختراق والتجسس على نشاطك اليومي”.

وحول كيفية التحديث، لفت إلى أن “الأمر بسيط جدًا، يكفي أن تقوم بالتالي: ادخل إلى الإعدادات ثم عام ثم تحديث البرامج، وسيقوم الجهاز بالبحث عن التحديثات، وسيتم البدء في التحديث بعد تحميله، وحجمه صغير لا يتجاوز 31.5 ميجا فقط”.

كذلك أفاد بأنه “لا تنس القيام بشحن بطارية جهازك، وأخذ نسخة احتياطية قبل القيام بالتحديث، حتى تضمن عدم وقوع أي مشاكل، يسبب لك فقدان البيانات، ويمكنك بعد ذلك التأكد من صلاحية التحديث، وأنه قد حلّ بعض المشاكل التي واجهتها ربما مؤخرًا”.

IMG-20160828-WA0183


قد يعجبك ايضاً

حملة مكثفة في الخرج على باعة شاي الجمر !

‏رشيد السويلم-الخرج شنت بلدية الخرج حملة مكثفة على