“المواطن” توثّق بالصور.. إغلاق 60% من محلات الجوّال بالطائف قبل التوطين الكامل

“المواطن” توثّق بالصور.. إغلاق 60% من محلات الجوّال بالطائف قبل التوطين الكامل

الساعة 11:25 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, المراسلون, حصاد اليوم
4990
0
طباعة
جولة 2

  ......       

المواطن _ عبدالعزيز العلي

مع دخول قرار توطين قطاع الاتصالات في محلات بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها بواقع 100%، حيز التنفيذ، بدءً من الغد،  بمشاركة عددٍ من الوزارات؛ وهي: “العمل والتنمية الاجتماعية، والداخلية، والتجارة والاستثمار، والشؤون البلدية والقروية، والاتصالات وتقنية المعلومات”، تجولت “المواطن“، في سوق الجوالات بالطائف، ورصدت إغلاق عددٍ كبير من المحلات أبوابها أمام الزبائن، وتكدس الزبائن على المحلات العاملة بالسوق.

وكشفت الجولة، عن إغلاق ما نسبته 60% من المحلات بالسوق أبوابها، ومحلات كتبت على واجهتها للتقبيل، وأخرى ظلت مغلقة، وسط نشاط ملحوظ بالسوق، خاصة من العمال المقيمين.

ورصدت الجولة، وجود عدد من العمال غير السعوديين يعملون بالمحلات غير مهتمين بقرارات التوطين، وكأنها لا تعنيهم!!.

كذلك كشفت جولة “المواطن“، عن وجود عدد محدود من السعوديين العاملين بالسوق، وينتظر تنفيذ قرار التوطين الفعلي مع بداية يوم الأحد، لتنكشف مدى تطبيق القرار من عدمه.

جولة 1 جولة 2 جولة 2

 

يُذكر أن متحدث وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، خالد أبا الخيل، أكد في تصريحات صحفية، أن الوزارات المشاركة في تنفيذ المرحلة الثانية من القرار الوزاري، سخرت إمكاناتها لمتابعة المرحلة الثانية من توطين مهنتي بيع وصيانة أجهزة الجوالات وملحقاتها، مبيناً أن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، دعم مسارات البرامج التدريبية، موضحاً في الوقت ذاته أن “هدف” بادر منذ صدور قرار التوطين، بإبرام عدد من اتفاقيات التعاون مع الجهات ذات العلاقة بالتأهيل والتدريب.

وأضاف أبا الخيل، أن المسار التدريبي لبرنامج أساسيات صيانة الجوال، استحوذ على العدد الأعلى من إجمالي المتدربين والمتدربات الملتحقين في برامج توطين قطاع الاتصالات، وذلك بواقع 14.464 متدرباً ومتدربة.

بينما جاء تخصص مهارات خدمة العملاء ثانياً بـ9.353، فيما وصل عدد المتدربين من الجنسين، في تخصص مهارات إدارة المبيعات إلى 7.709 متدربين ومتدربات.

وأوضح أن إجمالي المتدربين (الرجال) الملتحقين في البرامج التدريبية التي قدمها الصندوق، دعماً لقرار توطين قطاع الاتصالات بلغ 24.645 متدرباً، بينما وصلت أعداد المتدربات (النساء) 6.881 متدربة.

جولة 2 جولة 2


قد يعجبك ايضاً

صورة.. آخر رسالة من المعلمة أماني السفياني قبل وفاتها

المواطن – الرياض تفاعل نشطاء موقع التواصل الاجتماعي