تدشين حملة لمكافحة سرطان الثدي بمستشفى الملك فهد.. توعية وفحص

تدشين حملة لمكافحة سرطان الثدي بمستشفى الملك فهد.. توعية وفحص

الساعة 5:46 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة, حصاد اليوم
3275
0
طباعة
مدير جامعة الدمام يدشن حملة مكافحة سرطان الثدي بالخبر 1

  ......       

المواطن-عامر عسيري-الدمام

افتتح مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله بن محمد الربيش وبحضور البرفسورة فاطمة الملحم وعدد من الاطباء حملة مكافحة سرطان الثدي بمستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر.

واستمع الى نبذه تعريفية عن الحملة والتي اوجزتها البرفسورة فاطمة الملحم، وتفقد بعد ذلك الربيش اقسام الحملة وفيها استمع الى شرح قدمه عدد من الطلاب المشاركين بالحملة.
واشتملت الحملة على عدة اركان رئيسية ومنها ركن تثقيف وتوعية السيدات وآخر لتثقيف وتوعية الرجال بأمراض سرطان الثدي ومسار توعية السيدات من فئة الكفيفات والصم وخيمة الفحص الدوري وركن صحة المرأة اضافة لركن التغذية ومنتوجات الغذاء العضوي وركن الاعلام في توعية المجتمع وركن خاص بلجنة لست وحدك حيث تسلط الحملة الإقليمية الضوء على سيدات وصلن لبر الأمان بعد إصابتهن بسرطان الثدي يروين تجاربهن الشخصية ومراحل المرض والشفاء لتوعية وكسر حاجز الخوف منه.
وتعد الحملة والتي تقام بخمسة دول عربية هي الاضخم بالشرق الاوسط حيث تعد هذه المشاركة الإقليمية إحدى مبادرات جامعة الدمام بتعزيز الوعي لسرطان الثدي وبأهمية الكشف المبكر عنه.
وقالت البرفسورة فاطمة الملحم لـ”المواطن” إن الجامعة وجدت من مسؤولياتها للرعاية الإنسانية والمشاركة في الأنشطة المجتمعية وفي كافة الحملات التي تهم أفراد المجتمع والاسهام في ايصال الرسالة التوعوية لفئات ذوي التحديات البصرية و إصدار كتيبات توعية عن أهمية الكشف المبكر لسرطان الثدي بطريقة “برايل” للسيدات الكفيفات، وذلك في اطار الدعم المجتمعي الذي تقدمه الجامعة للمجتمع.

وأكدت أنهن جزء من المجتمع يستحقن توفر مواد تثقيفية لإرشادهن لأساليب الفحص الذاتي ، توعية بأمراض الثدي وطريقة الفحص الذاتي والأمراض التي تصيب الثدي والتي تشمل الوعي تجاه الثدي والكشف المبكر عن أمراض سرطان الثدي” الحميدة والخبيثة” ومعلومات عامة عن سرطان الثدي وكيفية اكتشافه.

وأحالت الملحم الفضل في فكرة و تنفيذ مطبوعات خاصة لتوعية السيدات من فئة الصم والبكم للدكتورة سامية العمودي حيث تتصدر العمودي المشهد السعودي لناحية تمكين النساء حيازة وعي متكامل تجاه سرطان الثدي ( فحوصات وجراحات ) ، وعزز من تجربتها خلال السنوات الماضية بتكثيف اصدارات مكتوبة ومتلفزة ،كما أنها شاركت المجتمع تجربتها الشخصية بكل تفاصيلها بعد اصابتها بسرطان الثدي، كما أوضحت العمودي أنها تصدر خلال أكتوبر كتيبًا خاصًا بحقوق مرضى السرطان.
وأشادت البروفسورة فاطمة الملحم بتوأمة التعاون مع جمعية السرطان بالشرقية في عام 2009 حيث استمرت المسيرة إلى أن أخذت الحملة مسار أكثر أتساعاً ، و مسمى الجديد في عام 2015 بشعار “ما يعرف بعدين” مؤكدة أن فريق العمل اكتسب من مسيرة الحملة الطويلة خبرات في ادارة رسالتها لناحية الكشف المبكر لسرطانات الثدي و طرق التوعية في المنطقة الشرقية والمملكة وخارجها.
و قالت الملحم إن الفحص متاح طول العام في مستشفى الملك فهد الجامعي ، وأن متطلبات الفحص أن تأتي السيدة بتحويل من مستشفى حكومي أو عن طريق قسم الطوارئ في مستشفى الملك فهد الجامعي فيتم الكشف عليها.

مدير جامعة الدمام يدشن حملة مكافحة سرطان الثدي بالخبر مدير جامعة الدمام يدشن حملة مكافحة سرطان الثدي بالخبر 2


قد يعجبك ايضاً

فريق طبي بمستشفى باللحمر يُعيد أذن طفلة لوضعها الطبيعي بعد تعرضها لحادث دهس‬

المواطن – سعيد ال هطلاء – بللحمر ‬