دراسة: الولادة في الشتاء ترفع إصابة المرأة بسكر الحمل

دراسة: الولادة في الشتاء ترفع إصابة المرأة بسكر الحمل

الساعة 10:41 صباحًا
- ‎فيحصاد اليوم, صحة وطب‎
1770
0
طباعة
سكري وبتر اعضاء

  ......       

المواطن – نت

كشفت دراسة علمية حديثة، أشرف عليها باحثون من جامعة أديلايد الأسترالية، أن النساء اللاتي ولدن في فصل الشتاء هن أكثر عرضة لتطوير سكر الحمل، وزيادة مجموعة من عوامل الخطر لكل من الطفل والأم.

ولتأكيد نتائج الدراسة، قام الباحثون بتحليل بيانات أكثر من 60 ألف حالة ولادة في جنوب أستراليا على مدى فترة 5 سنوات، و في أول دراسة من نوعها على السكان لتأكيد الاختلاف الموسمي في سكر الحمل.

وفى الدراسة التي نشرت في مجلة “BMJ” لأبحاث السكر، قال الباحثون إن سكر الحمل هو من مضاعفات الحمل الخطيرة التي تتميز بعدم كفاية السيطرة على سكر الدم في فترة الحمل، وتشمل مضاعفات سكر الحمل الوزن الزائد عند الولادة، والولادة المبكرة، وانخفاض نسبة السكر في الدم الذي يؤدى في الحالات القصوى إلى وفاة الجنين، وتطوير داء السكر من النوع 2 في وقت لاحق من الحياة.

وأوضح المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور “البتراء فيربورج” من جامعة جرونينجن، النساء اللائي ولدت في فصل الشتاء أكثر عرضة لتطوير مرض السكر الحملي، بمعدل 6.6٪.

وأشارت دراسات سابقة إلى أن العوامل الجوية، والنشاط البدني، وسوء النظام الغذائي وانخفاض فيتامين (د) “فيتامين أشعة الشمس” في عوامل الخطر لمرض سكر الحمل، وكلها تتأثر بفصل الشتاء. وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الطبي الأمريكي “Medical News Today”، وذلك في الثامن عشر من شهر نوفمبر الحالي.


قد يعجبك ايضاً

سماء غائمة ونشاط للرياح مع تدني للرؤية في 7 مناطق

المواطن – واس توقّعت الهيئة العامة للأرصاد وحماية