#منتدى_مسك_العالمي يستقطب مبادرات فتيات الوطن

#منتدى_مسك_العالمي يستقطب مبادرات فتيات الوطن

الساعة 6:18 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم, حصاد اليوم
2160
0
طباعة
مسك يستقطب مبادرات فتيات الوطن

  ......       

المواطن – الرياض
أبرز منتدى مسك العالمي الذي تنظمه مؤسسة الأمير محمد بن سلمان ” مسك الخيرية” العديد من المبادرات التي قدمها شباب وفتيات الوطن، كالفتاة إيمان بنت غُرم آل عياض، صاحبة مبادرة (الإبداع الطبي MEDINNOVA) التي تمثل منصة لاستقبال واستقطاب الأفكار الابتكارية والإبداعية في المجال الطبي.
والتقت “واس” على هامش أعمال المنتدى بالشابة إيمان التي تدرس في السنة الأخيرة بكلية الطب في جامعة الملك خالد، وتحدثت عن تفاصيل هذه المبادرة منذ كانت فكرة صغيرة، مروراً بمراحل تطورها، وصولاً إلى اكتمالها حتى باتت مبادرة ذات أهداف واستراتيجيات واضحة.
وبينت إيمان أن فكرة المبادرة بدأت بتساؤلات كثيرة حول موضوعات طبية مختلفة يلفها الغموض والضبابية، وتفتقد للإجابات العلمية المقنعة، الأمر الذي دعاها مع اثنتين من زميلاتها لتأسيس نادي البحث العلمي الذي يقدم خدمة طلابية تتمثل في تحفيز طالبات مختلف الكليات الصحية، للتفكير العلمي والبحثي، تمهيداً لإعداد بحوث ودراسات علمية في المجال الطبي.
إلا أن إيمان وزميلاتها فضلن إيقاف هذا المشروع ، بوصفه تجربة جيدة في فكرتها، إلا أنها تحتاج لتطوير أدوات مؤسسات المشروع، بالإضافة إلى خبرات علمية، في أساسيات إعداد البحوث والدراسات العملية المتخصصة.
وظل غياب الإجابة العلمية الموثوقة لجملة من تساؤلات إيمان، هاجساً لا ينفك يراودها من حينٍ لآخر، مما دفعها لاتخاذ قرار بإيجاد حل لذلك، منذ لحظة انخراطها في برنامج تدريبي في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة)، يتناول فن القيادة والتأثير، الذي شكل لديها مزيداً من الحماس لمواصلة رحلة المعرفة والابتكار والإنجاز.
وزودت إيمان معارفها بالاطلاع على آليات وأساليب البحث العلمي وطرق تطويره في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، ما مكنها من خوض تجربة إعداد بحث علمي يسلط الضوء على التحاليل المخبرية الخاصة بمريض منوم بالمستشفى، ومدى إمكانية الاستفادة من هذه التحاليل لمعرفة المشاكل الصحية المتوقع أن يصاب بها ذلك المريض، وتحديداً فيما يتعلق بالجلطة الدماغية ومضاعفاتها عليه، وهو ما أكدت نتائج البحث إمكانيته.
ونظير هذه التجارب نالت إيمان آل عياض العديد من الجوائز على مستوى المملكة عن ذلك البحث العلمي، دعمتها لاحقاً بقديمها ورقة عمل في المجلس الطلابي بجامعة الملك خالد، تتضمن حلولاً بسيطة لتطوير أداء الطلاب البحثي والحماية الفكرية، مبينة أن هذه الورقة كانت خطوة جديدة تقربها أكثر باتجاه مشروع المبادرة الذي تطلب منها دورة متقدمة في فن القيادة والتأثير، قدمتها مؤسسة الأمير محمد بن سلمان “مسك الخيرية”، لتكون بذلك بداية علاقة قوية داعمة ودافعة لها لإطلاق مبادرتها.
وتعمل حاليا على تطوير مبادرتها من خلال الملتقيات والمناشط المحفزة التي تنظمها مؤسسة “مسك الخيرية” لتشكيل فريق عمل للمبادرة بعد اكتمال الصورة النهائية لها.
يذكر أنها تعكف مؤخراً على مشروعين علميين يتناولان الجانب الطبي، يمثل الأول ابتكار واختراع علمي يختص بالعمل في المنشآت الطبية، في حين يتمثل مشروعها الثاني في كتاب يتناول تجربتها الأكاديمية وما تضمنته من مواقف ومحطات، أسهمت في تحفيزها لخوض غمار الأعمال الإبداعية والابتكارية، وينتظر أن يصدر هذا الكتاب في غضون 15 يوماً.


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. زهور “هيدروبونيك” تستقطب العائلات والطلاب في عنيزة

المواطن – عنيزة افتتح مستشار محافظ عنيزة إبراهيم