بالفيديو.. شروق الجنوبي ربة منزل سعودية تبتكر جهازًا لعلاج الرعاف

الجمعة ١٠ فبراير ٢٠١٧ الساعة ٧:١٠ مساءً
بالفيديو.. شروق الجنوبي ربة منزل سعودية تبتكر جهازًا لعلاج الرعاف

المواطن – الرياض

بالرغم من عدم خبراتها الكافية في مجال البحث الطبي، تمكّنت ربة منزل سعودية من ابتكار طريقة تساعد في علاج نزيف الأنف أو “الرعاف”.

وقالت شروق الجنوبي -في حوارها مع قناة “الإخبارية”- إن الفكرة أتت لها نتيجة معاناتها الشخصية مع أحد أبنائها الذي يعاني من الرعاف، حيث استغرق الأمر منها سنتين للتوصّل إلى هذه التقنية.

ويعمل الجهاز المبتكر على تبريد الشعيرات الدموية المحيطة بالأنف، وهو مصمم بطريقةٍ هندسية كيميائية، وقد حصل على اعتراف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم.

ويذكر أن الأطفال هم الأكثر عرضة للإصابة بنزيف الأنف، لأنهم الأكثر تأثرًا وتعرضًا لأسبابه كالحساسية، والكدمات، وغير ذلك من الأسباب، حيث تتأثر هذه الشعيرات بعوامل كثيرة (بسبب رقة جدرانها ولكونها سطحية) تؤدي إلى انفجارها، وبالتالي حدوث عملية نزيف الأنف.

ويحدث نزيف الأنف في الغالب من المنطقة الأمامية للحاجز الأنفي، وبالتالي ينزل الدم من فتحة الأنف الأمامية، فيما يعرف بالنزف الأمامي.

ومن الممكن أن تحدث الإصابة في المنطقة الخلفية، ما يؤدّي إلى نزول الدم من فتحة الأنف الخلفية إلى البلعوم، ويتم بلعه، ثم يتقيّأه المريض، وقد يشخص عن طريق الخطأ أن مصدره المعدة (وهذا النوع أخطر، وغالبًا ما يحدث في البالغين).