العمري: وزارة التخطيط تخدعنا بخفض عدد السكان ليرتفع مستوى المعيشة

الأحد ١٤ أبريل ٢٠١٣ الساعة ٧:١٦ مساءً
العمري: وزارة التخطيط تخدعنا بخفض عدد السكان ليرتفع مستوى المعيشة

كشف الكاتب والخبير الاقتصادي عبدالحميد العمري عبر حسابه على موقع تويتر عن أخطاء فادحة في نتائج إحصاءات وزارة التخطيط، فضحتها أرقام وزارة أخرى هي وزارة العمل.

وقال العمري: وزارة التخطيط تقول إن المقيمين الذكور 6.6 مليون، ووزارة العمل تقول إن عدد العمال المقيمين الذكور بالقطاع الخاص فقط أكثر من 7.24 مليون، في عام 2012م. من يصدّق أو يقتنع بهكذا إحصاءات متضاربة تماماً؟! ولو أضفنا العمالة الذكور المقيمين في الحكومة لارتفع الرقم لأكثر من 7.3 مليون عامل.

ولكي يجسد حجم التناقض يوضح العمري: أشارت نتائج التعداد السكاني إلى أن عدد المقيمين زاد في آخر عامين 767.6 نسمة فقط، بينما أرقام وزارة العمل تؤكد زيادة التأشيرات بـ4.6 مليون!

وتابع: إنها أرقام مفجعة التي كشفت عنها وزارة العمل بأعداد التأشيرات الموافق عليها، والتي بلغت خلال آخر 10 سنوات 14.91 مليون تأشيرة، فيما وزارة التخطيط بتعدادها السكاني تعلن أن عدد المقيمين خلال 10 سنوات لم يزد على 3.52 مليون نسمة! ونتساءل لماذا نتخبط؟!

وأضاف العمري متسائلاً: هل تعلم وزارة التخطيط بهذه الفوضى في أرقامها؟ هل هي تتعمّد خفض عدد السكان ليرتفع متوسط دخل الفرد؟ هل تريد خداعنا بتحسن مستوى المعيشة؟!

ويمضي العمري: بموجب إحصاءات التخطيط عدد السكان لعام 2012م بلغ 29.2 مليون نسمة (19.8 مليون سعودي، 9.4 مليون مقيم)، ومتوسط الدخل 93420 ريالاً للفرد، وهذه الأرقام أسقطت أرقام وزارة العمل التي لو أخذت في الحسبان لأصبح عدد السكان 2012م نحو 35.3 مليون نسمة كأدنى حد، وقد يزيدون، وبالتالي سيرتفع عدد المقيمين لأكثر من 15.4 مليون نسمة!

وتوصل العمري إلى نتيجة مفجعة تقود إليها هذه الإحصاءات الرسمية، مفادها أن نسبة البطالة بين السعوديين ذكوراً وإناثاً بلغت 39.3% بنهاية 2012م، لافتاً إلى أن القطاع الخاص وظّف خلال الفترة ما بين عامي 2010 و2012 نحو410 آلاف سعودي، لكنه وظف بالمقابل نحو1.1 مليون مقيم، وحصل على 2.8 مليون تأشيرة!

وختم العمري قراءته التحليلية لهذه الأرقام بقوله: ليس أسهل من الاعتراف بهذه التشوهات، ولا بسرعة حلّها بمسؤولية وعقلانية بالاعتماد على ثروات تفوق 3 تريليونات ريال لخلق مشاريع وفرص عمل.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • فهد اليامي

    الخير واجد … لكن ماهنا دبره …