“التجارة” تسجل 2134 مخالفة على المنشآت في حملات “اعرف حقك”

الجمعة ٣١ مايو ٢٠١٣ الساعة ٦:١٢ مساءً
“التجارة” تسجل 2134 مخالفة على المنشآت في حملات “اعرف حقك”

رصدت وزارة التجارة والصناعة الشهر الماضي 2134 مخالفة على المنشآت التجارية في جميع مناطق المملكة, وحررت مخالفات وغرامات فورية بحق 1788 منشأة تجارية لم تلتزم بنظام وضع بطاقة السعر على المنتجات المعروضة خلال الشهر الأول لحملة الوزارة “اعرف حقك.. لا تسأل بكم”، بنسبة 84 % من إجمالي المخالفات التي تلقتها الوزارة عبر التطبيقات الذكية للهواتف المتحركة وعبر الهاتف المجاني المخصص لتلقي البلاغات والتي جاءت تنفيذاً لما نصت عليها لائحة الجزاءات التي صدرت مؤخرا من مجلس الوزراء.
وأظهرت البيانات التي رصدها تقرير لوزارة التجارة والصناعة أن إجمالي مخالفات المحال التجارية في تعريب فواتير البيع عبر “حملة نعتز بلغتنا” بلغت 333 مخالفة بنسبة 15% من إجمالي المخالفات.
كما رصدت تقارير الجولات الميدانية التي نفذها مراقبو الوزارة التزام المحال بعد مخالفتها لأول مرة بنسبة 94 % بواقع 1999 منشأة، بينما تم رصد ما نسبته 6 % لم يلتزموا بعد المخالفة الأولى وتم مخالفتهم مرة أخرى، مؤكدة استمرار حملة الوزارة لمتابعة هذه الجولات الميدانية حتى تلتزم بأهداف الحملة.
وأوضحت وزارة التجارة والصناعة أن الغرامات في المحال التجارية بدأت من 100 ريال ووصلت إلى 6000 ريال للمحل التجاري الواحد عند تكرار المخالفة , ويتضح من البيانات أن غرامات المخالفات المالية التي سددت خلال الشهر الأول من حملة (لا تسأل بكم) بلغت 593 مخالفة.
وتلقت الوزارة خلال الحملة 1676 بلاغا كان أعلاها في مدينة الرياض بواقع 661 بلاغاً، ثم جدة بنحو 236 بلاغاً، فالدمام ب 160 بلاغاً، وأبها 76 بلاغاً، ومكة وتبوك 52 بلاغاً، والطائف 50 بلاغاً، وأخيراً المدينة المنورة ب 46 بلاغاً .
وأشارت بيانات وزارة التجارة والصناعة إلى زيادة نسبة البلاغات عبر الهواتف الذكية في حملة ” لا تسأل بكم” , حيث تجاوز عدد بلاغات الهواتف الذكية لأول مرة عدد البلاغات عن طريق الاتصال الهاتفي ومثلت 55 % من البلاغات التي تم تقديمها من تلك الجوالات الذكية.
وأكدت وزارة التجارة والصناعة على جديتها في مواصلة جولاتها الرقابية على المنشآت التجارية للتأكد من التزامها بوضع بطاقة السعر على المنتجات وتطبيق الأنظمة التجارية الأخرى، وإيقاع العقوبات النظامية الواردة في لائحة الجزاءات والغرامات.
وأهابت وزارة التجارة والصناعة بجميع المستهلكين التعاون معها في تطبيق الأنظمة بالإبلاغ عن المحال التي لا تلتزم بوضع بطاقة السعر على معروضاتها أو أي مخالفات أخرى من خلال الاتصال بمركز بلاغات المستهلك (8001241616) أو استخدام برامج الأجهزة الذكية المخصصة لذلك.
يأتي ذلك بعد أن تبنت وزارة التجارة والصناعة في 1 / 6 / 1434 هـ حملة توعوية للمستهلك بعنوان: “لا تسأل بكم” لتعريف المستهلك بحقّه في الحصول على السعر بكل شفافية ووضوح دون الحاجة للسؤال عن الأسعار وحمايته من التحايل في عرض السعر أو خداعه بعرض أسعار متباينة للصنف الواحد.
وجاءت الحملة ضمن برنامج “أعرف حقّك” الذي يتضمن عدّة رسائل توعوية للمستهلك مصحوبة بجولات رقابية مكثفة تهدف إلى تعزيز المبدأ لدى المستهلك والتاجر على حدٍ سواء. وأكدت الوزارة في حينه على جميع المحال والمنشآت التجارية ومنافذ البيع على مختلف مستوياتها الالتزام بوضع بطاقة السعر على جميع المنتجات المعروضة بشكلٍ واضحٍ ومقروءٍ للمستهلك.