“قبيلة عمارة” تعترض على حفر الآبار في أراضيها

“قبيلة عمارة” تعترض على حفر الآبار في أراضيها

الساعة 12:12 مساءً
- ‎فيتقارير
59100
34
طباعة

تجمع صباح اليوم عشرات من قبيلة عمارة في قرى ثلوث عمارة بالقرن بالعرضية الجنوبية جنوبي إمارة منطقة مكة المكرمة، احتجاجاً على حفر شركة المنطقة الجنوبية للأسمنت – التي تملك مصنعاً إقليمياً في المنطقة منذ عدة سنوات – آباراً في المنطقة.

واعتصم المواطنون في الأرض التي تقع على وادي يبه، وتنوي الشركة حفر آبارها في جوفها، رافضين أي عملية حفر تقوم بها الشركة.

وعلمت (المواطن) أن شركة أسمنت المنطقة الجنوبية تعتزم حفر آبار ارتوازية على عمق يصل لنحو 300م في جوف الأرض، الأمر الذي أثار حفيظة الأهالي ووقفوا احتجاجاً عليه منعاً لاستنزاف مواردهم المائية.

وبين عدد من المواطنين أن الأرض التي ترغب الشركة حفر الآبار فيها يملكها مدير الشركة السابق، الذي اشتراها من أحد الأهالي في قبيلة عمارة لهدف عمل مزرعة بداخلها، إلا أنهم فوجئوا بالشركة تحفر أول بئر قبل عام، وتدخلت وزارة الزراعة في ذلك الوقت، وقامت بإيقاف استنزاف الماء من البئر.

وتمتلك الشركة تملك نحو 7 آبار ارتوازية داخل أسوار الشركة، ما كان سبباً في شح المياه في وادي يبه – وفق ما وضحه الأهالي لـ (المواطن).

وقال الأهالي إن منع الشركة من حفر مزيد من الآبار يأتي نتيجة للشح الذي تعانيه الآبار التي تعتبر المورد الرئيسي للمياه في قبيلة عمارة، مؤكدين أنهم يملكون صكوكاً على عدة أراض يمنع فيه حفر آبار ارتوازية بعمق كبير، كما يملكون قراراً من أمير المنطقة بعدم حفر الآبار في الأراضي المذكورة، مبدين تخوفهم من أن تنعكس عمليات الحفر على مستقبل الأهالي في القرى، وبالتالي يتم تهجيرهم من منازلهم.

وكشف خبير جيولوجي قبل عدة أشهر أن المياه الجوفية في وادي يبه من قرى عمارة مهددة بالانقطاع، لوجود شح كبير في كمية المياه الجوفية في الوقت الحالي، وكانت اللجنة المشكلة من إمارة منطقة مكة المكرمة التي وقفت على الموقع قبل فترة وجيزة، قد أوصت الشركة بجلب المياه من البحر الأحمر الذي لا يبعد سوى 50 كم تقريبا من موقع الشركة غرباً.

1

 

إقرأ ايضا :

ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :