“البديلات” يتجمعن احتجاجاً على شروط تعجيزية أحبطت فرحتهن بـ“توجيه الملك”

“البديلات” يتجمعن احتجاجاً على شروط تعجيزية أحبطت فرحتهن بـ“توجيه الملك”

الساعة 9:22 صباحًا
- ‎فيتقارير
65810
43
طباعة
تجمع اليوم عدد من المعلمات البديلات المستثنيات أمام مقر وزارة التربية والتعليم بالرياض، للمطالبة بإلغاء الشروط التعجيزية التي أحبطت فرحتهن بصدور توجيه خادم الحرمين الشريفين بتثبيتهن في وظائف.

 ورصدت عدسة “المواطن” تجمع المعلمات أمام البوابة وتوقف حركة السير لبعض الوقت, فيما ارتكزت مطالبهن على إلغاء الشروط التعجيزية التي وضعتها اللجنة الوزارية الثلاثية المكلفة بحل قضيتهن، التي من بينها أن يتم تعيين المجتازات منهن لاختبار “قياس” خلال مدة ثلاثة سنوات بدءاً من العام المالي القادم, فيما يتم تعيين غير المجتازات على وظائف إدارية.

وشهد الاجتماع الذي ضم العشرات من المعلمات ووالداتهن، المطالبة أيضاً برفض كافة الشروط, حيث إن “قياس” يلزمهن بﺩﻓﻊ ﻣﺒﻠﻎ ﻟﺪﺧﻮﻝ ﺍﻻ‌ﺧﺘﺒﺎﺭ، ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻌﻴﻴﻦ سيقتصر ﺑﺤﺴﺐ ﺍﻷ‌ﻣﺎﻛﻦ ﺍﻟﺸﺎﻏﺮﺓ، ﻭﻫﻮ ﺍﻷ‌ﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﻳﺤﺪﺙ ﻣﻊ ﺯﻣﻴﻼ‌ﺗﻬﻦ ﺍﻟﻤﺜﺒﺘﺎﺕ قبلهن واللاتي تم ﺗﺜﺒﻴﺘﻬﻦ ﺑﻨﻔﺲ ﻣﺪﻧﻬﻦ ﺩﻭﻥ ﺍﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ ﻭﺩﻭﻥ ﺃﻱ ﻣﻨﻐﺼﺎﺕ ﺗﻌﺠيزية، وتثبيتهن أسوة بمن هن على رأس العمل, مؤكدات أنها شروط تعجيزية لهن تحول دون توظيفهن وتؤخر تعيينهم وسط مماطلة المسؤولين وعدم تنفيذ ما طلبته القيادة منهم.

وفي الوقت الذي أكدت مصادر لـ “المواطن” رفض نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي مقابلتهن, التقى الدكتور سعد الفهيد وكيل الوزارة للشؤون المدرسية ومدير الشؤون المالية والإدارية المكلف بهن، واستمع لمطالبهن، وطلب منهن تقديمها كتابياً لعرضها على اللجنة, فيما يعتزم العشرات منهن التوجه لجهات عليا وعرض مطالبهن.

وبينت المصادر أن ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ بررت عدم  ﺗﺪﺧﻠﻬﺎ ﺑﺘﻠﻚ ﺍﻻ‌ﺷﺘﺮﺍﻃﺎﺕ واتهامها وﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ بها, ﺑﻴﻨﻤﺎ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺮﺓ أكدت ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺧﺮﺝ ﺑﺘﻮﺻﻴﺔ ﻣﻦ ﺛﻼ‌ﺙ ﺟﻬﺎﺕ ﻫﻲ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻭﺍﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻤﺪﻧﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ. ﻭﻳﻬﺪﺩ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻷ‌ﺧﻴﺮ ﺃﻱ ﺑﺪﻳﻠﺔ ﻟﻢ ﺗﺠﺘﺰ ﺍﻻ‌ﺷﺘﺮﺍﻃﺎﺕ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ بتحوﻳﻠﻬﺎ ﻟﻮﻇﻴﻔﺔ ﺇﺩﺍﺭﻳﺔ ﻟﻢ ﻳﺤﺪﺩ ﺃﻳﻦ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ ﻭﻻ‌ ﻣﺮﺗﺒﺘﻬﺎ، ﻣﻤﺎ ﻳﺆﻛﺪ ﺃﻥ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ لم يكن مدروساً بالشكل المطلوب الذي يتماشى مع قضيتهن ويحقق العدل والمساواة لهن.

وكانت المتحدثة باسم رابطة البديلات المستثنيات أمل الشاطري قد قالت إن القرار الصادر من اللجنة، يتناقض مع ما ورد في خطاب رفعه وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله عام 32هـ بتثبيت البديلات أسوة بزميلاتهن السابقات من باب المساواة والعدل.

ووصفت شروط وزارة التربية بالتعجيزية ولا يقبلها عقل أو منطق، مشيرة إلى أن البديلات البالغ عددهن 12 ألف معلمة يرفضن هذا القرار جملة، وأنهن سيقاضين وزارة التربية في ديوان المظالم.

—————-
بالصور .. تجمع للبديلات المستثنيات أمام التربية
وسط إجراءات مشددة للدخول من البوابة الشمالية
تجمع اليوم عدد من المعلمات البديلات المستثنيات أمام وزارة التربية والتعليم بالرياض وسط إجراءات مشددة للدخول من البوابة الشمالية. ورصدت عدسة “المواطن” تجمع المعلمات أمام البوابة وتوقف حركة السير لبعض الوقت , فيما تم تداول عدة صور عبر “تويتر” .

(المواطن ستوافيكم بالتفاصيل لاحقاً).

 

 

0

 

 

0

إقرأ ايضا :

ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :