بدء تطبيق المرحلة الأولى لبرنامج حماية الأجور للمنشآت العملاقة

السبت ١ يونيو ٢٠١٣ الساعة ١٠:٤٨ مساءً
بدء تطبيق المرحلة الأولى لبرنامج حماية الأجور للمنشآت العملاقة

بدأ اليوم السبت تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج حماية الأجور للمنشآت العملاقة، التي يزيد عدد عُمّالها على 3000 عامل، حيث ستبدأ من اليوم تلك المنشآت مرحلة التسجيل ورفع ملفات صرف الأجور، من خلال موقع الخدمات الإلكترونية للوزارة، على أن يبدأ التطبيق الإلزامي بتاريخ 25/ 10/ 1434هـ .
ويقوم البرنامج برصد عمليات صرف الأجور لجميع العاملين والعاملات السعوديين والوافدين في منشآت القطاع الخاص، من خلال إنشاء قواعد بيانات محدثة تحتوي على عمليات صرف الأجور، وتحديد مدى التزام تلك المنشآت لصرف مستحقات العاملين لديها في الوقت والقيمة المتفق عليها بين طرفي العلاقة التعاقدية وفقاً لنظام العمل.
وأكدت الوزارة أن برنامج حماية الأجور للعاملين في القطاع الخاص يقوم بمتابعة دقيقة لصرف مستحقات العمالة الشهرية في القطاع الخاص بشكل كامل وفي الوقت المتفق عليه، وأن تلك المنظومة المتكاملة -من الإجراءات التي تقوم بها الوزارة- تهدف -في المقام الأول- لمعالجة تشوهات سوق العمل، وخلق بيئة عمل مناسبة. مشيرة إلى أن تطبيق برنامج حماية الأجور يتم على مراحل حسب حجم المنشأة، كما هو معلن في موقع الوزارة الإلكتروني.
وشددت الوزارة على أن هناك عقوبات سيتم تنفيذها على المنشآت التي تتخلف عن تقديم بيانات العاملين لديها لمدة شهرين، حيث سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عن تلك المنشآت، عدا خدمة تجديد رخص العمل، وإذا تأخرت المنشأة عن صرف الأجور لمدة ثلاثة أشهر، سيستمر إيقاف الخدمات ويسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل.