سهيلة زين العابدين: أناشد الملك إلغاء القوانين المنتقصة لأهلية المرأة

سهيلة زين العابدين: أناشد الملك إلغاء القوانين المنتقصة لأهلية المرأة

الساعة 5:26 مساءً
- ‎فيالأزياء والموضة‎, السعودية اليوم, قضية
57780
21
طباعة

ناشدت الدكتورة سهيلة زين العابدين، خادم الحرمين الشريفين إلغاء كل القوانين التي تنتقص من أهلية المرأة التي منحها إياها الإسلام.

وقالت الدكتورة زين العابدين: “أتمنى أن يتم أخذ قرار حاسم ويتم منح المرأة كل الأهلية، فالإسلام لم يجعلنا تحت وصاية ولي الأمر”.

وأضافت العابدين لـ “المواطن”: أي سيدة سعودية تشعر بالإهانة والانتقاص عندما يطلب منها موافقة ولي الأمر، فمهما بلغت من علم ومن منصب، سواء كانت مديرة جامعة، أو عضو شورى، فهي تصنع القرار ولا تملك حق إصدار جواز سفر أو بطاقة أحوال وتحتاج إلى موافقة ولي أمرها أياً كان”.

وأشارت إلى أن إذن ولي الأمر من باب إساءة الظن في المرأة السعودية، معتبرة أن ذلك يعرض السعوديات للابتزاز.

وقالت “أنا أعرف كثيراً من سيدات الأعمال اللواتي يتعرضن للابتزاز من أولياء أمورهن مقابل الحصول على إذن للسفر”.

واعترفت عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، أنها تمكنت -عندما كانت تدرس في القاهرة هي وأختها- من تجديد جوزات سفرهم من السفارة السعودية في القاهرة، دون موافقة ولي أمر، مشيرة إلى أنها ترفض تخصيص الأمر عليها.

وأضافت أنها قضية مجتمع بأكمله، فالإسلام منح المرأة الأهلية الكاملة، وتأتي القوانين لتحيزها عليها وتحولها إلى ناقصة الأهلية.

وأوضحت أنه عندما تحاكم المرأة، فهي تحاكم على أنها كاملة الأهلية وتعاقب على هذا الأساس، وبمجرد انتهاء الحكم تعود لناقصة الأهلية بحاجة لإذن ولي الأمر.

يشار إلى أن صحفاً محلية وإلكترونية تناقلت خبراً مفاده عدم تمكن الدكتورة سهيلة زين العابدين من تجديد جواز سفرها دون الحصول على إذن من ولي الأمر، وهو ما أثار ردود فعل مختلفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

إقرأ ايضا :

ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :