زيادة الضغوط التضخمية بالربع الثالث بسبب الطلب في رمضان

الثلاثاء ٦ أغسطس ٢٠١٣ الساعة ٢:٠٣ مساءً
زيادة الضغوط التضخمية بالربع الثالث بسبب الطلب في رمضان

توقعت مؤسسة النقد العربي السعودي زيادة الضغوط التضخمية في الربع الثالث من العام الحالي 2013م نتيجةً لزيادة الطلب المحلي على السلع الغذائية في شهر رمضان المبارك.
وقالت المؤسسة -في تقرير حديث لها عن التضخم الذي أعدته إدارة السياسات النقدية والاستقرار المالي ونشرته على موقعها http://www.sama.gov.sa-: “إن معدل التضخم سجل في الربع الثاني من العام الحالي ارتفاعاً سنوياً بنسبة 3,8 % مقارنة بالربع المقابل من العام السابق، وسجل ارتفاعاً بنسبة 0,6 % مقارنة بالربع الأول من العام نفسه”.
وأوضحت مؤسسة النقد أن المعطيات المتوافرة تشير إلى توقع زيادة الضغوط التضخمية في الربع الثالث من العام الحالي نتيجة زيادة الطلب المحلي على السلع الغذائية بمناسبة موسم شهر رمضان المبارك، مبينةً أن أحدث بيانات صندوق النقد الدولي في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي لشهر يوليو تشير إلى انخفاض ضعيف في معدلات التضخم في الاقتصاديات الناشئة والنامية عام 2013م لتصل إلى 5,93 %مقارنة بنحو 5,92 %لعام 2012 م، وانخفاض معدلات التضخم في الاقتصاديات المتقدمة إلى نحو 1,69 % في عام 3102 م مقارنة بمعدل 1,96 % لعام 2012 م.
ولفت التقرير النظر إلى أنه بحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة العالمية “فاو” فإن مؤشر أسعار الأغذية العالمي سجل انخفاضات متتالية خلال الأشهر الثلاثة الماضية وبلغ مؤشر أسعار الغذاء في يونيو الماضي نحو 211,3 نقطة نتيجة انخفاض المجموعات المكونة للمؤشر باستثناء مجموعة اللحوم التي ارتفعت بنحو 3,5 نقطة.
وقالت مؤسسة النقد في تقريرها: “إن الانخفاض جاء نتيجة تحسن محصول الحبوب والزيوت في نصف الكرة الشمالي والتوقعات بإنتاج وفير للسكر من البرازيل”.