الخثلان: الأقرب أن ليلة القدر ثابتة في كل عام

السبت ٣ أغسطس ٢٠١٣ الساعة ٣:٥١ مساءً
الخثلان: الأقرب أن ليلة القدر ثابتة في كل عام

أكد الشيخ الدكتور سعد بن تركي الخثلان -عضو هيئة كبار العلماء- أن الأقرب في ليلة القدر أنها ثابتة في ليلة معينة في جميع الأعوام؛ لأنها إنما اكتسبت شرفها بنزول القرآن فيها، والقول بالتنقل ينافي هذا المعنى.

وقال الشيخ الخثلان، إنها لو كانت تتنقل لما أراد النبي -صلى الله عليه وسلم- أن يخبر أمته بها، لذا فإن القول بأنها ثابتة هو ظاهر المنقول عن الصحابة، كعمر وابن مسعود وأُبَيّ وابن عباس؛ حيث لم يثبت عن أحد منهم القول بأنها تتنقل.

وأوضح الشيخ الخثلان أن حديث أبي سعيد أنه رأى النبي -صلى الله عليه وسلم- وعليه أثر الماء والطين صبيحة الـ (21) فيعارضه حديث عبدالله بن أنيس، أنه رآه صبيحة الـ (23)، والحديثان في صحيح مسلم، وليسا بصريحين في تحديد ليلة القدر، فإن المطر إذا نزل تتابع نزوله غالباً.

ولفت الشيخ الخثلان إلى أن القول بالتنقل هو الأشهر عند المعاصرين، بينما القول بأنها ثابتة في ليلة معينة من السنة، هو الأشهر عند المتقدمين من أهل العلم، وهو الأرجح، موضحاً أن أرجاها ليلة سبع وعشرين من رمضان.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • سعود

    سبحان الله بحمده

  • ابن الكريم

    نسال الله من واسع فضله في هذه الليله وان يغفر لنا ويرحمان ويرحم حالنا وضعفنا ويوسع علينا في الرزق

  • صقر الخالدي

    نسال الله من واسع فضله في هذه الليله وان يغفر لنا ويرحمان ويرحم حالنا وضعفنا ويوسع علينا في الرزق وينصر اخوننا بسوريا ومصروبورما وكل مكان