المطاف المؤقت بالحرم مشُيّد من مادة اخترعها شاب سعودي

الثلاثاء ١٣ أغسطس ٢٠١٣ الساعة ٦:٠٩ مساءً
المطاف المؤقت بالحرم مشُيّد من مادة اخترعها شاب سعودي

– رفضت عرضاً من شركة “ابن لادن” لشراء براءة الاختراع

– اختراعي سيجعل المملكة رائدة صناعة النانو على مستوى العالم

 

هاشم الحبشي شاب سعودي حصل على براءة اختراع لاكتشافه طريقة جديدة لإنتاج أنابيب الكربون النانومترية من الزيت الثقيل، التي لها استخدامات عديدة، وتتميز بأنها الأقل تكلفة على مستوى العالم؛ مما جعلها ذات قابلية كبيرة لاستخدامها تجارياً، وكانت أولى استخدامات هذا الاختراع في مشروع المطاف المؤقت في المسجد الحرام.

 

1

صحيفة “المواطن” التقت المخترع هاشم الحبشي وكان هذا الحوار.

 

– بداية عرِّف القراء بنفسك: منْ هاشم الحبشي؟

IMG_1904

هاشم محمد عبدالله الحبشي, أحمل ماجستير إدارة الأعمال من جامعة القاهرة, من عائلة صناعية قديمة وأعمل على إدارة مصانع والدي ما بين جدة والرياض. متزوج من دكتورة مبدعة في عالم طب الأسنان، ولها العديد من البحوث بجامعة “هارفارد” الأمريكية، وأنا فخور جداً بزوجتي “أم دانا” التي كان لها الفضل الكبير في دعمي خلال مشوار بحثي الطويل.

 

– قدّم لنا تعريفاً موجزاً عن مخترعك؟

 

المخترع هو عبارة عن إنتاج أنابيب الكربون النانومترية من الزيت الثقيل، وذلك بتحويل الزيت إلى أنابيب الكربون النانومترية، عن طريق تحسين الصفات الفيزيائية، بالتأثير في ذرات المادة واستخدام قوانين علم هندسة المعادن، والمحفزات الطبيعية، وبرودة وضغط منخفضين، والاستعانة بالغازات في هذه التفاعلات، وكذا استخدام تقنية الدوران المحورية المستمرة في الإنتاج الصناعي.

 

– المادة التي اخترعتها تم استخدامها في صناعة المطاف المؤقت في بيت الله الحرام. كيف كان ذلك؟

 

بالمصادفة شاهدت بالعام 2011 فيديو على اليوتيوب، تشرح فيه شركة ابن لادن طريقة تنفيذها لمشروع المطاف المؤقت؛ فبادرت بالتواصل معها لكي تستفيد من اختراعي لتنفيذ المطاف. وبعد عرض الفكرة عليهم نالت المبادرة استحسان الشركة، وشرعت في تنفيذها فوراً، كون المادة التي ستستخدم في تنفيذ المطاف تتميز بأنها أقوى من الحديد بـ 100 مرة وأخف وزناً من الألمونيوم بـ10 مرات، وفوق ذلك عرضت عليَّ الشركة -أيضاً- شراء براءة الاختراع بالكامل؛ ولكني رفضت لأن لدي خططاً مستقبلية لا أرغب أن يحدّها شيء مهما كانت المغريات المادية.

 

– بماذا تشعر وأنت ترى ضيوف الرحمن وهم يستخدمون المطاف المؤقت؟

IMG_1924

أحد متابعيني على “تويتر” أخبرني أن رجلاً ثمانينياً يدعو لكل من شارك في بناء المطاف المؤقت؛ شعرت حينها أن دعوة واحدة يستجيب لها الرب تكفيني لأن أشعر بالرضا والسعادة ما تبقى من عمري، وأسأل الله أن يجعل ما قمنا به لخدمة ضيوف الرحمن في ميزان الحسنات.

 

 

 

– منذ متى وأنت تعمل على هذا الاختراع؟

 

منذ العام 1997م.

 

 

 

– ما الشيء الذي دفعك للقيام بالبحوث والتجارب التي كانت نتجيتها اختراعك للطريقة الجديدة في صناعة “النانو تكنولجي”؟

 

من أكثر العوائق التي تمنع الصناعيين من التطوير هو ارتفاع أسعار المواد الخام التي تستخدم في الصناعة وخشية انقطاعها لأسباب عديدة فكانت فرصة لأن أقوم بالبحث عن البديل وبأقل تكلفة؛ وذلك للحفاظ على استمراية مصانع الوالد في عالم الصناعة المتطور والشديدة المنافسة, قمت حينها بالعديد من التجارب إلى أن توصلت إلى اختراعي.

 

 

 

– أنت حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال، والاختراع الذي قمت بإنجازه يتعلق بمواد علمية وهندسية بحتة, كيف تمكنت من ذلك رغم أن تخصصك الدراسي لا يتوافق مع بحثك؟

IMG_1911

“النانو تكنولجي” التي يعتمد عليها اختراعي تتداخل مع أربعة تخصصات وهي الفيزياء والكيمياء والأحياء والهندسة، ولكن لأن هناك شيئاً بداخلي يدفعني نحو الاختراع الذي توصلت إليه جعلني أبحث في هذه التخصصات كافة، ونجحت؛ لأن الهدف كان واضحاً جداً في ذهني، ولم أستطع أن أكف عن البحث في كافة هذه العلوم واستشارة الخبراء والتواصل مع الجامعات ومراكز البحوث في كافة دول العالم، حتى نجحت بتوفيق الله.

 

– أثناء بحوثك من كان الداعم الذي يقف خلفك؟

 

الداعم الوحيد -بعد توفيق الله ومساندة زوجتي “أم دانا”- هو مبادراتي, كنتُ مبادراً في جميع خطواتي دون دعم، بل بالعكس كنت أواجه إجراءات روتينية معقدة ولكن مبادراتي التي تقدمت بها لعدة جامعات في الصين والهند وأمريكا كانت نتائجها في الأغلب التشجيع والتوجيه نحو سبل توصلني لهدفي الذي كنت أسعى لتحقيقه.

 

– بالتأكيد أنك كنت تستخدم معملاً لتنفيذ تجاربك، كيف تسنى لك ذلك رغم أنه لم يكن هناك من يدعمك؟

 

كنت أقوم بها في المطبخ. يضحك ويسترسل موضحاً: ما يميز طريقتي لصناعة “النانو التكنولجي” أنها بسيطة وتكلفتها أقل بكثير من الطريقة المستخدمة في صناعتها الحالية، فلذلك كان مطبخ زوجتي “أم دانا” كافياً لأن أقوم بتجاربي، ولن أنسى تلك الليلة التي احترقت فيها مواد كيميائية كنت أقوم بتجربة خلطها حتى تحولت إلى دخان أسود كثيف أتى على المطبخ بالكامل؛ مما اضطرني لأن أمضي ثلاث ساعات في تنظيف سواد الدخان الذي انتشر في كل جزء من أجزاء المطبخ، واستطعت أن أنتهي قبل أن تعود زوجتي وتحدث الكارثة. “يضحك”.

 

 

 

– كيف كانت ردة فعلك عندما نجحت؟

 

كانت تساورني الشكوك، ورغم إيماني بأني وصلت لما كنت أطمح إليه، إلا أني كنت أحتاج إلى جهة رسمية تمنحني التأكيدَ الرسمي على أني نجحت، فتوجهت إلى جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وسلمتهم عينةً من المادة وطلبت منهم تقريراً عنها، وبالفعل حصل ما كنت آمله، ومن ثم تقدمت لمدينة الملك عبدالعزيز للحصول على براءة الاختراع.

 

 

 

– في نهاية هذا الحوار هل نستطيع أن نعرف ما خططك المستقبلية التي جعلتك ترفض الشركاء؟

 

حالياً أقوم بتأسيس مصنع في جدة، ليتسنى لي -من خلاله- تفعيل المادة الجديدة في كافة الصناعات، وسأعمل على تسويقها، فمستقبل هذا المنتج واعد، ومستقبلنا كلنا بإذن الله مشرق بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله الذي أسس جامعة “كاوست”، تلك الجامعة التي كانت عوناً لي في توثيق ما اكتشفته، ولدي يقين أن هذا المخترع سيدخل في صناعة كل شيء دون استثناء؛ لما يتميز به من أنه الأقل تكلفة على الإطلاق، ومن خلاله سأجعل وطني –بإذن الله- رائداً في عالم صناعة النانو على مستوى العالم.

 

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابوفهد

    الله يوفقنا وياك والمسلمين اجمعين لما يحبه ويرضاه والى الامام

  • ابن الوطن

    شرف وفخرلك هذا العمل اللهم اجعله خالص لوجهك الكريم الله يجعله في موازين حسناتك وان لايريك مكروه والتحية والتقدير لك ولكل من ساندك وعاونك بعد الله واولهم زوجتك .شكرا لك ياهاشم الحبشي ..

  • رغد الحربي

    ماشاء الله الله يجعله في موازيين حسناتك يارب

  • غير معروف

    ما شاء الله تبارك أسئل الله العظيم رب العرش العظيم ان يثيبك عن كل من طاف في الحرم الشريف وأن يجعله في ميزان حسناتك ويغفر لوالديك وكل من له حق عليك
    وان يوفقك في الدنيا وإلاخره ويعينك على تحقيق حلمك وان يسهل لك كل عسير

  • غير معروف

    ما أجمل أن يفكر الإنسان في اختراع ما ينفع الإسلام والمسلمين والبشر جميعا وفقك الله وأخذ بيدك لكل خير وجنبك كل شر

  • بنت مكة

    جميل ربي يوفقك ويجعلها في موازين حسناتك

  • احمد المساعد

    الله يجزاك عني وعن المسلمين كثير الجزاء من عندة وينجيك انت ووالديك من النار وبارك لك في ذريتك وجعلك مباركآ لبلدك وامتك

  • محمد جمال

    هل يوجد لكم منفذ بيع للماده ام لم تتم تصنيعها بشكل تجاري حتي الان وكيف سينتفع المواطن العادي من هذه الماده وفق الله بكم ونفع بعلمكم

  • ابو سطام

    اولا فعلا شي يثلج الصدر وجود مخترع مثله في وطني
    وبالتوفيق اخي هاشم وجزاك الله خير بعدم ييع برائه الاختراع لتلك الشركه وهذا يدل على وعي كبير جدا
    لك تحيه من القلب

  • الصافي

    ونعم والله بالسيد بارك الله فيك وسدد خطاك وجعلك من خير شباب الامه الاسلاميه يا حفيد المصطفي صلي الله عليه وسلم

  • مسلم

    أجل هو الذي إخترع الدوار المنفذ في الصين من قبل والذي المطاف نسخة منه

  • هیا

    جزاک الله خیر والنعم فیک

  • ياسر العطاس

    اللهم بارك له واجعل ما صنعه منفعة للمسلمين ومصدر فخر لهم واجعل صنيعه لأجيال المسلمين سنداً وفي الخير مستخدم

  • ابو محمد

    ابداع ستغير العالم فى جميع مجاﻻته واتمنى تتبنى سابك مشروعك وعمل معامل فى صناعة المادة وتطويرها

  • ابو ساهر

    ربي يوفقه جد فخر لنا

  • غير معروف

    ما شاء الله تبارك الله ،نسأل الله ان ينفع بك الاسلام والمسلمين

  • أبو ثنيان اليامي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    ليس بغريب وجود مثل ابو دانا في وطننا الحبيب فالمملكة تزخر بالكثير من العباقرة والمفكرين ولكن القليل منهم من سنحت له الفرصة والكثير لم تسنح لهم الفرصة ليظهروا للعالم عبقريتهم الأسباب كثيره . أتمنى لك التوفيق والنجاح أخ ابو دانا

  • ممدوح القحطاني

    تستاهل وقفة احترام لشخصك وتفكيرك وطموحك وعملك المشرف واللي يرفع الرأس . الله يرزقك حتى ترضى ويرزقنا بأمثالك لنصل المكانه اللي نستحقها كمسلمين ولتعود امجاد علمائنا المكلومين في علمهم .

  • طالب حرف العلم

    ليس المهم ان تكتب ياقلمي فهناك الكثير قد كتبوا ولكن وليكن هذا زمانهم فليعيشوا بما ارادوا..فإن اللغة التي لا تعرف النجاح لا تعلم اي الطرق المؤدية الى نجاح الوصول لكن الانسان الناجح يختصر على الكثيرين ممن يبحثون عن الوصول للنجاح..سيكتب القلم علما وعبرا وقد كتبت فيه اقدار فاكتب على قدر مااوتيت من العلم ياقلمي.. نحن نسعى لتغيير المعادله نحن نسعى لتغيير موازين القوى نحن نرى الهدف وسنستفيد من موقع الهدف في تحديد كل المواقع والاهداف بنتيجة نجاح الوصول الى كل موقع وهدف وسلنقي النظره لنرى الهدف يعانقه نجاح الوصول..اذهب ياحرفي لترى من البشر لغاة والونا يجمعهم نبض حب العلم والاطلاع اذهب ياحرفي الى عالم السلام الى كل فكر يعشق الحبة والسلام وليعلموا انه من يكتب اليوم يكتب الى الاجيال القادمه حتى تحييا باامان حتى تحيا بسلام .حتى تكتب قلوبهم بعدنا انه لامجال لتسوية قائد الفكر بالفكره لنعيش مجد الانتصار ومجد اللقاء….
    بعض الافكار العلميه التي يسعى طالب حرف العلم لتحقيق اهم اهدافها العلميه:
    1)قلب الطب النابض جهاز(ع.أ.ع/A.A.A)
    2)الجولانه العلميه
    3)طائرة ملكة الفراغ
    4)الانتمائات الارضيه
    5)القمر الصناعي الجولاتي
    6)الاهداف المشتركه
    7)قاعدة الجولانه العلميه
    8)سفينة الهدف1+1=2
    9)نجاح الوصول
    10)………….

  • غبذالرحمن

    ماشألله االله يوفقك. ياحظك بالاجر

  • طالب حرف العلم

    قال طالب حرف العلم:يمكننا القول اننا نستطيع ان نحقق اهم الاهداف من خلال ادوات لا تتحدث انها صنعت النجاح للفكر الناجح .لكن اذا اصبح للفكر عمق استراتيجي بالمعنى الداعم للفكر من حول الفكر. فهذا يعني قوة الفكر في عدم اي اختراق يؤدي لإنهاء الفكر ون يحمل الفكر…فإن الطبيب انسان يحمل المرض**والمريض انسان يحمل العلاج..لكن في المقابل يقول الفكر العلمي انه شعور متبادل ليس من اجل التوافق بل من اجل الشفاء بإذن الله.
    قلب الطب النابض:الة عمل بمجموعة ارادات يمتلكها النسان للقضاء على اخطر الامراض بمحاولة اجرائها من دون عمليات جراحيه..

  • طالب حرف العلم

    طالب حرف العلم يقدم الشكر لصحيفة المواطن الالكترونيه. التي تبذل مجهودا في ادائها العملي .ويقول لهم سيبقى الفكر المناضل مناضلا في العقول والقلوب..كتب الله لكم التوفيق والنجاح في الدنيا والاخره

  • عيسى الزامل... الكويت

    ماشاء الله تبارك الله…. الله ينفع بك. البلاد والعباد

  • محمد وهيب بكداش

    اخي الكريم ممكن صور توضيح للمنتج.
    هل اصبح المنتج بمرحلة التسويق؟

  • أم البراء

    يا سبحان الله……………وله في خلقه شؤون.

  • أبو عز الدين

    اود ان اعرف أكثر عن إمكانية استعمال هذه المادة وخاصة في مجال البناء ومدى قدرتها على التماسك مع حجر البناء …..ذلك أنني أتطلع إلى استحداث أسلوب جديد(حسب ظني) في أسلوب البناء ليصبح أكثر سهولة وأسرع عند التنفيذ وهذا ما دفعنا للبحث عن مواصفات كما المادة التي وفقكم الله باختراعها…….أرجو المساعدة والتواصل

  • تركي الزهراني

    ماشاء الله تبارك الله .. الله يوفقك أخي هاشم، نحتاج الكثير لأمثالك، إجتهد والرب معك بإذن الله :)

  • أم محمد

    يارب التوفيق لأبناء السعودية ومن إنجاز لإنجاز ..ونتمنى أن تتبنى جميع اختراعات أبناء الوطن

  • غير معروف

    بالتوفيق يااخي هاشم

  • عبدالعزيز العزي

    النانو مستقبل للجميع بالتوفيق