الصين تدعو أمريكا للعودة للأمم المتحدة والالتزام بقراراتها في شأن سوريا

الإثنين ٩ سبتمبر ٢٠١٣ الساعة ١٠:٣٥ صباحاً
الصين تدعو أمريكا للعودة للأمم المتحدة والالتزام بقراراتها في شأن سوريا

حثَّت الصينُ الولايات المتحدة على توخي أقصى درجات الحذر والعودة إلى الأمم المتحدة لمناقشة الوضع في سوريا، بعد أن قالت واشنطن إنها لا تسعى للحصول على موافقة مجلس الأمن للقيام بعمل ردٍّ على هجوم بالأسلحة الكيماوية الشهر الماضي.

وقال وزير الخارجية الصيني “وانغ يي”: “إنه يجب على الدول المعنية “التفكير مرتين” قبل الإقدام على عمل وتوخي “أقصى درجات الحذر”.

وقال “وانغ” لوزير الخارجية الأمريكي “جون كيري” في اتصال هاتفي في ساعة متأخرة ليل الأحد: “يجب العودة لإطار مجلس الأمن الدولي للحصول على إجماع والتعامل بشكل ملائم مع القضية السورية”.

ونقل بيانٌ -نُشر على موقع الوزارة على الإنترنت- عن وانغ قوله: “إنه يجب على الصين والولايات المتحدة أخذ زمام المبادرة في تعزيز ميثاق الأمم المتحدة؛ للحفاظ على المعايير الأساسية للعلاقات الدولية وحمايتها، ومعارضة أي استخدام للأسلحة الكيماوية”.

وجاءت هذه التصريحات بعد أن أبلغ الزعيم الصيني “شي جين بينغ” الرئيس الأمريكي “باراك أوباما” في اجتماع قمة مجموعة العشرين في روسيا -يوم الجمعة الماضي- أن توجيه ضربة عسكرية قد لا يحل المشكلة، وأن التوصل لحل سياسي هو السبيل السليم للخروج من ذلك.