الحواسي: القطاع الخاص شريك أساسي في الارتقاء بالخدمات الصحية

الإثنين ٩ سبتمبر ٢٠١٣ الساعة ٢:١٥ مساءً
الحواسي: القطاع الخاص شريك أساسي في الارتقاء بالخدمات الصحية

دشن نائب الوزير للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي -صباح اليوم الاثنين- 3 / 11 / 1434هـ الحملة الوطنية لتعزيز الأنماط الصحية في المملكة تحت عنوان “#اهتم_حياتك_أهم” والتي تنفذها الوزارة بالتعاون مع شركة تمر، تحت رعاية وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة.

وأكد معالي د. الحواسي أن حملة (#اهتم_حياتك_أهم ) تأتي في إطار التعاون بين الوزارة والقطاع الصحي الخاص باعتبار القطاع الخاص الشريك الأساس لوزارة الصحة في تقديم الخدمات الصحية ورغبة في تفعيل التواصل بما يعود بالنفع على المواطنين.

وأكد الحواسي أهمية الشراكة الاستراتيجية بين وزارة الصحة والقطاع الخاص، بما يحقق تقديم أفضل خدمة صحية للمريض، لافتاً إلى أهمية تفعيل دور القطاع الخاص في المشاركة بشكل كبير في تعزيز الصحة ودعم المجتمع من خلال البرامج التي تتبناها وزارة الصحة.

وأضاف: ما يشهده العالم اليوم من ارتفاع في نسب الإصابة بالأمراض المزمنة يحتم على الجميع الوقوف صفاً واحداً لمواجهتها وبذل أقصى الجهود للوقاية منها وخفضت معدلات الإصابة بها، موضحاً أن الوزارة أدركت -ومنذ وقت مبكر- أهمية التصدي لهذه الأمراض حيث تم تنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج التوعوية الهادفة لتثقيف كافة أفراد المجتمع بهذه الأمراض وتوعيتهم صحياً والتركيز على برامج تعزيز الصحة وبما يسهم في التعريف بهذه الأمراض والحد من انتشارها.

من جانبه، أوضح المشرف العام على الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية والعلاقات بالوزارة الدكتور خالد مرغلاني أنه تم اختيار عنوان

الحملة بما يضمن زرع الإرادة لدى الفئات المستهدفة في ضرورة الاهتمام بالصحة للوقاية من الأمراض المزمنة واتباع الأنماط الصحية وذلك تحت شعار “اهتم..حياتك أهم”.

وأضاف: الحملة تهدف إلى رفع نسبة المعرفة وتغيير المواقف تجاه الأمراض المزمنة في المملكة ومنها الممارسات غير الصحية، وتشجيع تبني السلوكيات الصحية بين فئات المجتمع، كما تهدف إلى التعريف بالمشكلات الصحية في ظل تزايد الإصابات بالأمراض المزمنة مع التأكيد على أهمية اتباع الأنماط الصحية السليمة للوصول إلى صحة أفضل ومن أهمها التغذية الصحية والنشاط البدني، والدعوة إلى الانتظام في الممارسات والسلوكيات الصحية.

وقال مرغلاني: إن الوزارة قامت بإعداد “الحملة التوعوية لتعزيز الأنماط الصحية” من أجل مساندة الجهود في الحد من انتشار الأمراض المزمنة، من خلال التعريف بعوامل خطورة الإصابة بها والتي من أهمها الخمول البدني والإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات والملح، وتعاطي التبغ، كما تركز الحملة في أهدافها على عوامل الحماية والوقاية من تلك الأمراض ومنها التوازن الغذائي والنشاط البدني.

وأشار مرغلاني إلى بعض الأرقام والنسب الخاصة بالحملة والتي تبين خطورة هذه الأمراض، فعلى سبيل المثال يبلغ معدل انتشار داء السكري في الفئة العمرية 30 سنة فأعلى 28%، كما يبلغ معدل انتشار ضغط الدم 21% إضافة إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية تعد أحد أهم مسببات الوفيات والإعاقة في المملكة، حيث تقدر نسبة الوفيات الناجمة عنها 22%.

وأفاد مرغلاني أن الحملة صممت وفق أطر منهجية؛ للسعي لإيصال الرسائل الصحية بشكل فعال للفئات المستهدفة وستشمل الحملة تقديم إعلانات توعوية من خلال عدد من القنوات الفضائية والإذاعات، وكذلك حملة إلكترونية شاملة يتم فيها استخدام وسائط الإعلام الاجتماعي، وإنشاء موقع إلكتروني.

من جانبه أوضح أيمن مأمون تمر -الرئيس التنفيذي لشركة تمر- أن هذه الحملة تأتي في إطار الشراكة المجتمعية بين مجموعة “تمر” ووزارة الصحة، حيث نسعى إلى مشاركة الوزارة في تنفيذ حملة توعوية لإيصال رسائلها التثقيفية الصحية للفئات المستهدفة.