الشايع: وصف الرسول بأنه يرتدي نظارة شمسية خاطئ قطعياً

الإثنين ١٦ سبتمبر ٢٠١٣ الساعة ١٢:٠٣ صباحاً
الشايع: وصف الرسول بأنه يرتدي نظارة شمسية خاطئ قطعياً

أكد الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول ونصرته عليه الصلاة والسلام الدكتور خالد بن عبد الرحمن الشايع أن المعلومة التي تم وضعها ضمن أوصاف النبي محمد صلى الله عليه وسلم بأنه يلبس نظارات شمسية، وذلك ضمن تمرين في كتاب لغتي للصف السادس خاطئة قطعياً.

وبين الشايع أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يكن موصوفاً بهذه الصفة، مبيناً أنه عليه الصلاة والسلام كان أدعج العينين أي شديد سوادها.

وأكد أنه لم يرِد في أي مرجع من دواوين السيرة والسنة النبوية وصف المصطفى صلى الله عليه وسلم بذلك، موضحاً أن لبس النظارات لم يكن معروفاً بين الناس آنذاك.

وبين الشايع أن إيراد هذه الصفة في الكتاب ليس لجهل واضعيها، إلا أنه نوع من اختبار مدى إدراك الطالب للأوصاف التي تقدم تقريرها في بداية الدرس، ومع ذلك أرى أن فيها نوعاً من الإيهام كونها وردت شاذة ضمن الرسم الشجري.

وأكد الشايع أنه تواصل مع المختصين بوزارة التربية والتعليم ويأمل تعديلها في الطبعة القادمة خروجاً من التردد والإيهام.

وأضاف: أنا على ثقة من أن المعلمين سيوصلون المعلومة الصحيحة لتلاميذهم بإذن الله.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ال دغيش حسين سعد

    نامل من المختصين التحقق والتأكيد قبل اعتماد الماده واين المراجعين للمواد قبل طبعها وعلى المسؤلين محاسبة من يهمل في عمله بكل حزم حتى لاتتكرر مثل هذه المواضيع راجين من الله العون ويحفظ اولادنا وبناتنا من كل سوء انه سميع عليم

  • الانا

    لو انهم وضعوا كتاب لغتي ..جميعه من اول صفحة الى اخرها يتحدث عن سيرة الرسول لكان افضل..كل يوم صفة من صفاته..لكان درس لفتي ممتع للطلبة والطالبات..

  • إختناق بدخان الأهلي

    بصراحة هذا لا يعتبر خطأ , بل يعتبر مؤشر خطير على ضياع الأمانة , يا ناس اقسم بالله لو المؤلف لا يحمل إلا رابع إبتدائي لما وقع هذا ( الفشل ) عيب والله العظيم عيب. لنفترض إنه خطأ أين المراجعة ؟!!! واين اصحاب الدكتوراه والماجستير المناطين بهذا العمل. أعذروني هو ليس خطأ هو فشل وقح يستحق التأديب من عمله.

  • محسن علي السهيمي

    كل ما في الأمر أن المؤلفين أتوا بنص يتكلم عن صفات الرسول صلى الله عليه سلم الجسمية والخُلُقية، ثم مثلوا تلك الصفات على خارطة مفاهيمية. بعد ذلك أتوا بخارطة مفاهيمية جديدة لشخصية (متخيلَة) وفيها بعض المفاهيم المكتوبة وبعضها ناقصة، وطلبوا من الطلاب تكملة المفاهيم الناقصة للشخصية المتخيلة التي لا تمت للرسول بصلة؛ لأن عنوان الخارطة (خارطةُ نصِّ وصفِ شخصيةٍ). فالشخصية هنا (نكرة) لا تعني الرسول.
    أرجو ألا نحمل الموضوع ما لا يحتمل.

  • فهد

    ههههههههههههههههههه مسسسسسسخره والله

  • ماجدهـ

    ان الغرض من وضع عبارة يرتدي نظارة تهدف إلى أن يضع الطالب/ة اسم لشخص يعرفه تتضمن احدى الصفات في الرسم الشجري ومن بينها ((يرتدي نظارة))

  • ابو فيصل

    خالد الشايع فاته ان يلبس نظارته ليلاحظ ان الموضوع ليس عن الرسول ﷺ و الكليشة اعلى الصفحة مكررة بكل صفحات الكتاب والدليل صورة الولد مكررة على الصفحات اعلى يمين الصورة