بالفيديو.. كيف تشتري أضحيتك؟

الجمعة ١١ أكتوبر ٢٠١٣ الساعة ٤:٥٨ مساءً
بالفيديو.. كيف تشتري أضحيتك؟

يبدو أن الغشّ يلاحق الجميع أينما ذهبوا، ففي كل سلعة تجد المنصّف والبائع بالحلف الكاذب، وطيبة القلب وصفاوته وتصديق ما يُظهره البائع من قِبل المشتري، كل ذلك مشترك في التدليس على الناس لبيع الفاسد بدعوى أنه صالح.

أساليبٌ لا تخطر على بال المشتري أحياناً، الذي يفقد أقل الخبرة في شراء الأضاحي، فيما يُظهر “الفيديو” شرحاً مفصلاً عن طرق الغش وطريقة معرفة عمر الأضحية؟ وهل هي سمينة؟ وطرق التحايل بحجة الكسب الزائد، وتصريف كمية (البهائم).

هذا ولم تعد أمراض الأضحية “الغنم” أمراً صعباً، فبمبلغ بسيط يستطيع البائعُ تحويلَ المريض إلى صحيح عن طريق “إبر” تباع في الصيدليات البيطرية، ويتم حقنها قبل عرضها في السوق بدقائق لإيهام المشتري أنها صحيحة ولا تعاني من أي مرض! في حين أن الأمراض المستعصية والحمى التي قد تصيب البهائم ربما تنتقل -في بعض الأحيان- إلى البشر عن طريق أكلها أو لمسها.

وتأتي أعمار الأضحية للضأن من 6 أشهر ويسمى “الجذع” وأكثر من سنة يسمى “ثني” وهما أفضل أعمار الأضحية كما قال -عليه الصلاة والسلام- ” إِنَّ الْجَذَعُ يُوفِي مِمَّا يُوفِي مِنْهُ الثَّنِيُّ” ويليها “الرباع” وبعدها السداس -الذي لا يُنصح بلحمه- لم تسلم من الغشّ لمن لا يملك خبرة بسيطة عن طريق معرفة عمر الذبيحة من أسنانها.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • الحربي

    المفروض المقطع يكون من صاحب القناة مباشره هو ناشره من السنه الماضيه الله يجزااه خير .. ..