محامون: قيادة المرأة للسيارة مخالفة نظامية وشرعية

السبت ١٢ أكتوبر ٢٠١٣ الساعة ١٠:٢٠ مساءً
محامون: قيادة المرأة للسيارة مخالفة نظامية وشرعية

جدد ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي قضيةَ قيادة المرأة للسيارة في السعودية التي كانت -وما تزال- حديثَ الشارع السعودي.

وعلق عددٌ من المحامين على قيادة المرأة للسيارة في هذا الوقت بأنها ليست مسألة أعراف اجتماعية فحسب إن زالت ستقود المرأة للسيارة، وإنما هي قضية نظامية وشرعية يقدرها ولي الأمر.

وذكر المحامي ماجد الفيصل: “رغم قناعتي بحق المرأة بالقيادة فإني أنصح كل أخت بعدم القيادة لما فيه من افتيات على الدولة المختصة بتقدير المصلحة شرعاً”.

مضيفاً: “مَن ظنَّ أن موضوع القيادة يتعلق بقبول المجتمع من عدمه فقط، فهو واهم؛ لأن هناك اعتبارات تشريعية وتنفيذية وقضائية مقدمة”.

من جانبه، علق الداعية والمحامي -إبراهيم السكران- على قيادة المرأة للسيارة في السعودية قائلاً: “صدقوني لو كان عندنا مؤسسات مدنية جادة في حماية الفضيلة لأنشأت -شخصياً- جمعية للمطالبة بقيادة المرأة”.

وردَّ المحامي فيصل المشوح على ذلك بأن الهيئة جادة وكافية لحماية الفضيلة.

وتشهد قضيةُ قيادة المرأة في السعودية اختلافاً كبيراً بين جميع تيارات المجتمع السعودي، ما بين معارض بشدة ومؤيد بشروط أو بدونها.

يُذكر أن الجهات الأمنية أوقفت عدداً من الفتيات في الأيام الماضية أثناء قيادتهن للسيارة لعدم حملهن رخصة القيادة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أنور

    المرأة تقود السيارة بنفسها وتوصل بناتها للمدارس بدلا من الركوب مع سائق غير متعلم او خريج سجين ولا احد يعرف مذهبه والحديث الشريف يقول ماإختلى رجل بإمرإة الا كان الشيطان ثالثهما ، ولكن متى تقود المرأه السيارة ؟
    تقودها بعد نظام يحميها من الشرطة الذكور بحيث يخصص شرطة نسائية تتولىالحضور لمكان الحادث والقيام بما يلزم مع وضع نظام صارم يوقع اشد الجزاء بمن يحاول التحرش او مضايقة اوالحتكاك او الاصطدام بالمرأة هنا المرأه لامانع من ان تقود السيارة ،،،