“التجارة” تُصادر 20 ألف أداة كهربائية غير مطابقة للمواصفات

الأحد ٦ أكتوبر ٢٠١٣ الساعة ١١:٣١ صباحاً
“التجارة” تُصادر 20 ألف أداة كهربائية غير مطابقة للمواصفات

واصلت وزارةُ التجارة والصناعة حملتها التفتيشية على المحال التجارية المتخصصة في بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية والهواتف المتنقلة، وأسهمت الحملة في مصادرة وإتلاف أكثر من 20 ألف من التوصيلات والأفياش، والوصلات، والشواحن الكهربائية غير المطابقة للمواصفات والمقاييس السعودية والتي تمثل خطورةً على المستهلك.

كما أغلقت الوزارةُ -خلال مداهماتها- محلين تجاريين في أسواق البطحاء بالرياض، واستدعت ملاك عدد آخر من المحال التجارية للتحقيق في مخالفات الغش التجاري.

وأسفرت الجولاتُ عن رصد بعض المحال التجارية التي يشتبه بوجود تستر تجاري لديها والتي تم فيها ضبط مبالغ مالية، وأختام خاصة للمؤسسة بيد العمالة، وأختام أجنبية، وشيكات موقعة على بياض، إلى جانب وجود محال أخرى تستخدم شيكات كضمان على العمالة لتوريد البضاعة في جميع أنحاء المملكة تم إحالتهم إلى إدارة التستر التجاري لاستكمال التحقيق معهم.

وتسعى وزارةُ التجارة والصناعة -عبر حملاتها- إلى الحدّ من بيع الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المقلدة والمغشوشة التي تمثل خطورة بالغة على حياة المستهلك، وكشف أساليب التحايل التي تتم على المستهلك.

كما تعمل الوزارةُ -بالتعاون التام- مع كل من مصلحة الجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس على متابعة المضبوطات المغشوشة وتعقب موزعيها، ومستورديها لإيقاع العقوبات النظامية بحقهم لضمان عدم وجود أجهزة ومواد مقلدة في السوق المحلية، وتهريب عبر المنافذ، وتلاعب في شهادات المطابقة في بلد المنشأ.

وكانت وزارةُ التجارة والصناعة قد نفذت حملةً شاملة على الأسواق من خلال فروعها المنتشرة في مناطق المملكة لمصادرة القطع الكهربائية المقلدة وضبطت كميات كبيرة من تلك القطع المغشوشة وعملت على إتلافها، مع إغلاق المحال المخالفة، واستدعاء المتورطين للتحقيق.

وشددت على أنها لن تتهاون مع من يروج لسلع مغشوشة أو مقلدة وبالأخص التي تهدد صحة وسلامة المستهلك وأنها ستطبق بحقه العقوبات النظامية، مشيرة إلى مواصلتها جولاتها الرقابية على الأسواق والمستودعات، والمحال التجارية، والمصانع وجميع المنشآت التجارية، للتأكد من نظامية أعمالها.