روحاني: سنكشف عن أنشطتنا النووية بشفافية كاملة أمام المجتمع الدولي

السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٣ الساعة ٣:٤٦ مساءً
روحاني: سنكشف عن أنشطتنا النووية بشفافية كاملة أمام المجتمع الدولي

أكد الرئيسُ الإيراني حسن روحاني -اليوم السبت- استعدادَ بلاده لكشف جميع أنشطتها النووية بشفافية كاملة للعالم، وقال إنّ بلاده ليس لديها ما تخفيه.

وقال روحاني، أثناء اجتماع مع سفير سويسرا الجديد في طهران جوليو هاس: “تبذل الجمهورية الإسلامية الإيرانية قصارى جهدها لتظهر للمجتمع الدولي أن جميع إجراءاتها في إطار القانون وأنها ليس لديها ما تخفيه”.

وأضاف روحاني أن الدولة الإيرانية تسعى إلى تحويل مطالبها المشروعة إلى واقع في إطار القانون الدولي.

وأشار إلى أنّ الحكومة السويسرية تتمتع بمكانة خاصة في العالم لما عرف عنها من حياد واستقلال، داعياً إياها إلى أن تلعب دوراً في تسوية أزمة البرنامج النووي الإيراني مع الغرب موضحاً أن ذلك سيخدم مصالح جميع الأطراف.

من جانبه عبر هاس عن أمله في أن تتراجع العقوبات الغربية على إيران بعد جولة المحادثات الأخيرة بين طهران والقوى العظمى في جنيف.. مشيراً إلى أن سويسرا ستبذل كل ما هو في وسعها من أجل مساعدة إيران في هذا الأمر.

تجدر الإشارة إلى أن إيران اجتمعت مع مجموعة (5+1) الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن إلى جانب ألمانيا في جنيف يوم الأربعاء الماضي لمدة يومين واختتمت المحادثات باتفاق على الالتقاء مجدداً في المدينة السويسرية يومي 7 و8 نوفمبر المقبل.

وأشادت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “كاثرين آشتون” بالمحادثات وقالت “إنها أكثر محادثات مفصلة وبناءة بين القوى العظمى وإيران على الإطلاق”.