جون كيري: لن نسمح لـ”جهة خارجيّة” بمهاجمة أصدقائنا العرب

الإثنين ٤ نوفمبر ٢٠١٣ الساعة ٥:٠٢ مساءً
جون كيري: لن نسمح لـ”جهة خارجيّة” بمهاجمة أصدقائنا العرب

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري -من القاهرة- إن الولايات المتحدة لن تسمح “لجهة خارجية” بمهاجمة أصدقائها العرب في السعودية والإمارات وقطر والأردن ومصر.

واعترف المسؤول الأمريكي، الذي وصل إلى العاصمة السعودية، قادماً من مصر مساء الأحد بوجود خلافات بين الولايات المتحدة وحلفائها العرب، إلا أنه أكد الأهداف المشتركة للجانبين.

وقال كيري، إن السعودية ودول الخليج تستطيع أن تعتمد على دعم الولايات المتحدة، وأضاف “إن الولايات المتحدة يمكن أن يعتمد عليها في دعم أصدقائها وحلفائها، ولن نسمح لهذه الدول أن تهاجم من الخارج، وسنقف معها.”

وذكر كيري كلّا من السعودية والإمارات وقطر والأردن ومصر بالاسم، إضافة إلى دول أخرى لم يذكرها.

واجتمع كيري في وقت متأخر الأحد بالرياض بنظيره السعودي سعود الفيصل، واعترف كيري بوجود خلافات بين الولايات المتحدة من جهة ودول الخليج من جهة أخرى حول الموقف من سوريا وإيران، ولكنه قلل من أهمية هذه الخلافات.

وتابع قائلاً: “إن بعض الدول العربية” تختلف مع التكتيكات التي تتبعها الولايات المتحدة في ما يخص الموقف من سوريا.”

وأضاف: “يمكن أن نختلف في سياسة ما أو التكتيك المتبع لتنفيذ هذه السياسة، فعلى سبيل المثال، ثمة دول في المنطقة، تريد من الولايات المتحدة أن تفعل شيئاً ما في ما يخص سوريا، ولكننا عملنا شيئاً مغايراً، إلا أن هذه الخلافات تخصّ تكتيكاً معيناً اتبعناه لتنفيذ سياسة، ولا تؤدي إلى اختلاف حول الهدف الأساس للسياسة نفسها. فنحن نشترك في الهدف الأساس، ألا وهو إنقاذ الدولة السورية، وتشكيل حكومة انتقالية تستطيع أن تمنح الشعب السوري فرصة تقرير مستقبله.”

وبين كيري أن الولايات المتحدة لن تسمح أبداً لإيران بامتلاك السلاح النووي، مشيراً إلى أن الإدارة الأمريكية تسعى إلى إقناع بالكونغرس بتأجيل فرض عقوبات جديدة على إيران من أجل تسهيل عملية التفاوض معها.