إيطاليا تحدد الميناء المخصص لنقل الكيماوي السوري

الخميس ١٦ يناير ٢٠١٤ الساعة ١٠:٤٢ مساءً
إيطاليا تحدد الميناء المخصص لنقل الكيماوي السوري

أعلنت إيطاليا اليوم الخميس أن المواد الكيميائية السورية ستنقل إلى أحد موانئها البحرية جنوبي البلاد عبر سفينة دانماركية لتُشحن بعد ذلك على متن سفينة أمريكية ستتولى تدميرها في البحر بطريقة وصفتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بالآمنة.

وقال وزير النقل الإيطالي ماوريزيو لوبي في كلمة ألقاها بالبرلمان إن الحكومة اختارت ميناء “جيويا تاورو” بمقاطعة ريجيو كالابريا لتلقي شحنات الكيميائي السوري على متن السفينة الدانماركية “آرك فوتورا” الموجودة حالياً في المياه الدولية قرب ميناء اللاذقية السوري, على أن تُشحن في الميناء الإيطالي في السفينة التابعة للبحرية الأمريكية “كيب راي”.

وأضاف أن ستين حاوية تضم المواد الأخطر ضمن الترسانة السورية التي صادرها مفتشو الأمم المتحدة ستُنقل من السفينة الدنماركية إلى السفينة الأميريكية في ميناء جيويا تاورو.

ومن المقرر أن يتم عبر الميناء الإيطالي نقل ما يصل إلى 500 طن من المواد الكيميائية التي تشمل غاز الخردل وغاز الأعصاب من السفينة الدنماركية إلى السفينة الأمريكية.

وجوبه القرار الذي أعلنته الحكومة الإيطالية بتخصيص ميناء جيويا تاورو لنقل شحنات الكيميائي السوري إلى السفينة الأمريكية بمعارضة مسؤولين في مقاطعة ريجيو كالابريا من بينهم رئيس بلدية مدينة جيويا تاورو الذي تعهد بمقاومة هذه الخطة.