العسكر لـ”المواطن”: “العين” منعت أسياد العرب من الأسماء الجميلة

الجمعة ١٧ يناير ٢٠١٤ الساعة ١١:٤٣ مساءً
العسكر لـ”المواطن”: “العين” منعت أسياد العرب من الأسماء الجميلة

ليس هناك أقسى من مشاعر الرفض التي يحملها بعض الأبناء لذويهم، حينما يكون آباؤهم يحملون أسماء قديمة، تحمل معاني يجهلها كثير من أبناء هذا الجيل منذ صغرهم كـ”الشجاعة والكرم والقوة”، يخجلون من نطقها أمام الناس.
في الوقت الراهن.. بعض الآباء والأبناء يجهلون التعامل مع بعضهم، وهذا ما يجعلهم يواجهون تخوفاً من مواجهة الواقع، إذ يقول بعضهم إنها ضريبة تسمية الآباء لهم في الماضي، ما جعلهم يعانون طوال حياتهم من أسمائهم.
وأوضح الدكتور منصور العسكر -أستاذ علم الاجتماع بجامعة الإمام محمد بن سعود، لـ”المواطن”- أن “جهل الأبناء بمعاني أسماء آبائهم منذ صغرهم، يجعلهم يخجلون من ذكرها أمام الملأ، ويعود السبب للآباء في بعض الأحيان”.
ويشير الدكتور العسكر إلى أن “الأسماء التي يحملها الآباء -في الغالب- تعود معانيها إلى عادة اشتهرت بها القبيلة أو العائلة، إما بكرم أو شجاعة أو قوة”.
وعاد أستاذ علم الاجتماع إلى الماضي، ليذكر تاريخ العرب في الماضي، بأنهم يسمون عبيدهم بالأسماء الجميلة كـ”عمار وياسر وبلال” -رضوان الله عليهم- وتجد أن أسماء ساداتهم كـ”صعصاع وأبي جهل وأبي لهب… إلخ إلخ”، ويرجع ذلك إلى خوفهم من الحسد “العين”.
من جهته، أوضحت الأستاذة ريوف العصيمي -أخصائية علم النفس الإرشادي، لـ”المواطن”- أن خجل الأبناء من أسماء آبائهم يعود سببه إلى تربية الأسرة للابن وتعريفة بمعنى الاسم.
وأضافت العصيمي: “إنّ دورنا كوالدين هو ترسيخ القيم العالية في حياة أولادنا، وغرس الشعور بالاعتزاز وتفادي النظرة الدونية للنفس بسبب الأسماء، حتى لا نفاجأ -في يوم من الأيام- بمثل هذا الصدّ والتعيير، ويجب ترسيخ قيمة العمل مهما كان نوعه، وإبراز قدسيته واحترام أسماء الوالدين منذ الطفولة، وقيمة احترام الآخر بناء على إنسانيته، وهذا هو السبيل الوحيد لكي نحميهم مستقبلاً من مثل هذه المشاعر السلبية تجاه أسماء ذويهم غير المرغوب فيها”.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • جان دارك

    دعونا من المثالية بعض الاسماء تجيب الهم والغم مثل نجر وصعفق وشليويح وطناخ ومزلوه و و و
    والرسول صلى الله عليه وآله وسلم يحثنا على اختيار الاسماء المناسبة لأبنائنا

  • مقباس الشمري

    أبي جهل يادكتور لم يكن بهذا الإسم بل كان أسمه أبا الحكم ، وأما أبا جهل فاطلقه محمد ﷺ الله عليه وسلم عليه لعدم تقبٌله للحق وتأليبة الناس على دعوته

  • وليد الناصر

    اسم ابي جهل عمرو وهو خال عمر بن الخطاب رضي الله عنة

  • مع نفسك موضوع بايخ

    اللي مستحي من اسماء اباءه واجداده انسان ضعيف شخصيه وثقته بنفسه مهزوزه ويبي يترزز ويتميلح موضوع ساذج بصراحه مع احترامي

  • Adooni

    لا ساذج ولا شي هناك اشخاص فعلا يخجلون من اسماء ابائهم ومافي داعي لردود استفزازيه فعلا كل ناجح محارب اشكرك استاذ فيصل على طرحك القيم

  • احبك…واموت…فيك ياالباحه

    مع نفسك
    بسمي الاسم اللي ابغاه
    ولكن افضل الاسماء(ماعبدوحمدحديث )
    موضوع كله جمال

  • غير معروف

    احسنت يااستاذ فيصل وفقك الله