الفيصل :الواسطة الوحيدة عندي العمل والإنتاج وأقول للمقصرين “مالكم عذر”

الأحد ٢ فبراير ٢٠١٤ الساعة ١٠:٣٤ مساءً
الفيصل :الواسطة الوحيدة عندي العمل والإنتاج وأقول للمقصرين “مالكم عذر”

أعرب الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم عن اعتزازه بالعمل في وزارة التربية والتعليم، متمنيا أن يكون عند مستوى تطلعات خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لإكمال مسيرة التعليم، مثمنا جهود وزراء التربية والتعليم السابقين وتفانيهم لنشر التعليم والرقي بالعملية التعليمية.
وأكد الفيصل أن دوره الآن يتمثل بالمضي قدما في تنفيذ جملة من المشروعات المتميزة والعمل بروح الفريق الواحد.
وقال الفيصل :” لدينا الآن مشروع عظيم جدا، هو مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم، وكل يوم أزداد إعجابا ببرامج التطوير، وقد أكتمل كل شيء للتنفيذ، وفي هذه اللحظة أذكركم بمقولة خادم الحرمين الشريفين (مالكم عذر) نعم ليس لي ولكم في هذه الوزارة عذر”.
وأردف الفيصل قائلاً:” هذا المشروع يجب أن ينفّذ فورا على أرض الواقع، حيث انتهت مرحلة صناعة القرار وحانت مرحلة إدارة القرار، ومن الآن أقولها بكل شفافية: سوف يكون القياس والتقييم هو ديدن التعامل في الوزارة، كل فرد فينا يجب أن يضيف إلى إنجازاته كل عام شيئا جديدا، فإما أن نُضيف أو نترك العمل لغيرنا. إما أن تتميز أو يأتي غيرك ليتميز.. نحن أسرة واحدة لكنها أسرة متميزة تقود الفكر وتتفرد أيضا.
جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم الأحد بمديري التربية والتعليم، وذلك بمكتبه بالوزارة،بحضور نواب الوزير والمسؤولين في الوزارة، وناقش المجتمعون عددا من الموضوعات الإدارية والتعليمية.
وأضاف :” مقياس الكفاءة عندي هو الإنتاجية.. والواسطة الوحيدة عندي هي عملكم وإنتاجيتكم، ونريد أن نتفق على أن يضيف كل منا 50% على إنتاجيته لهذا العام كل في مجاله، والعبرة ليست بالكم فحسب إنما نريد إبداعا، وأعذر من له ظروف لا تمكنه من العمل، ولكني لا أعذر من يبقى متصدرا للقيادة بلا إنجاز.. كل من يعمل معي سيُجهد وأتوقع أن لدينا جميعا القدرة والإخلاص والتميز.
وزاد وزير التربية قائلا:” أنتم في المناطق مسؤولون عن الطالب والمعلم والإداري، لذلك يجب أن تكونوا (النموذج) الذي يُحتذى به، إذا أردنا شبابا يتمثل الصدق والأمانة والإخلاص والانتماء للوطن المتحصل على العلوم المفيدة ، فلابد أن نكون جميعا قدوة ومثالا لهذه الصفات. بلدكم المملكة العربية السعودية في مرحلة انتقالية الآن، وهي تنمو مستندة على كتاب الله وسنة نبيه، وكلمة التوحيد هي راية هذه البلاد ، وعلينا نحن أن نرفعها عالية ليس على ساريات الحديد والخشب، بل على أعمدة الأخلاق والقيم والرقي والعلم، فنحن نريد جيلا متسلحا بالعلم والأخلاق، جيلايتفانى في خدمة دينه ووطنه، جيلا يرى أن واجبه الأول هو الارتقاء في أول العالم لا آخره.”

وأشار الأمير خالد الفيصل إلى أن هناك شكوى من الاتكالية وعدم الإحساس بالمسؤولية أحيانا، ومن عدم الاهتمام بالأنظمة واحترام الأنظمة أحيانا أخرى، وشكوى من الإهمال في بعض مسؤولياتنا الكبرى تجاه بلادنا، ونشكو شبابنا وهم صنيعتنا؟! الابن صنيعة والده، والبنت صنيعة أمها، والطالب صنيعة معلمه، والطالبة صنيعة معلمتها، إذا تركنا هذا الجيل يتفرغ للمشاكل وهدر الوقت والمال وعدم الشعور بالمسؤولية فهذه جناية! عندما نرى المواطن يخالف قواعد المرور.. ونرى النفايات في الحدائق والمنتزهات.. ونسمع الألفاظ السيئة، والممارسات الخاطئة، فهذه كلها (ثقافة) وأين يتعلم الإنسان الثقافة؟ في الأسرة أولا ثم المدرسة، لذا علينا أن نسعى إلى سقاية التربة لنجني الثمار.
وتحدث الفيصل عن الشعور بالخجل عندما نسمع من يتحدث عن أن المعلم يطلب من الطالب عدم الحضور قبل الاختبار بأسبوع! والخجل هنا مضاعف عندما لا نجد إجابة شافية للسؤال لماذا يتغيب المعلم عن المدرسة؟ ولماذا تسمح المدرسة بهذا؟ ولماذا يسمح مدير التربية والتعليم بهذا؟ ولماذا الوزارة تقبل أن مدير التعليم يفعل ذلك؟! إذا أردنا أن يحترم الطالب النظام لابد أن نحترم نحن النظام.
كما شكر الأمير خالد الفيصل كتّاب الرأي والمشاركين في مواقع التواصل الاجتماعي، وكل من تواصل معه كتابيا وحضوريا، وقال : لقد غمروني بتعليقات جميلة، ومقترحات مثرية، وأرجو من الله أن يوفقني لخدمة الدين ثم المليك والوطن، وانتسابي لهذه المجموعة الكريمة في الوزارة شرف كبير لي، كما أن رسالة التعليم في ذاتها لا يوازيها من حيث المكانة أي شيء آخر؛ لأنها تخدم الحاضر والمستقبل، فنحن نعد الجيل الذي نعول عليه جميعا لقيادة مستقبل الوطن.

1

بدون عنوان

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • wau

    وتحدث الفيصل عن الشعور بالخجل عندما نسمع من يتحدث عن أن المعلم يطلب من الطالب عدم الحضور قبل الاختبار بأسبوع. الخجل هنا مضاعف عندما لا نجد إجابة شافية للسؤال لماذا يتغيب المعلم عن المدرسة؟ ولماذا تسمح المدرسة بهذا؟ ولماذا يسمح مدير التربية والتعليم بهذا؟ ولماذا الوزارة تقبل أن مدير التعليم يفعل ذلك؟! إذا أردنا أن يحترم الطالب النظام لابدأن نحترم نحن النظام0

    كبيرأينما كنت ،وقدوة حيثما حللت ،طموحك لا يقف عند حدود، وحزمك علاج .

  • Ebraheem

    ونعم ياولد الملك فيصل طيب الله ثراه
    وفيت وكفيت يا اميرنا خالد الفيصل ، ليت فيه عشره مثلك يخالد الفيصل ، بيض الله وجهك ، وأطال في عمرك