لاتستخدموا التخويف كوسيلة لعقاب الأطفال‬

الإثنين ٣ فبراير ٢٠١٤ الساعة ١:٥٤ مساءً
لاتستخدموا التخويف كوسيلة لعقاب الأطفال‬

حذرت أستاذة علم النفس في جامعة الأميرة -نورة بنت عبدالرحمن- الدكتورة ولاء العشري، من استخدام برامج الأطفال -والتي تسهم في تخويفهم- لما لها من جوانب سلبية على نفسية الطفل وسلوكه.

وقالت عشري لـ”المواطن”، إن أسلوب التخويف من شيء معين يؤدي إلى تخويفه من كل شيء، وتحويله إلى طفل جبان، والطفل ليست لديه القدرة على ربط الأشياء بالموقف، بل سيعممه.

وأشارت العشري إلى أن أسلوب العقاب للطفل، يجب أن يكون مقنناً؛ لأنه مؤقت، يعالج الموقف في الوقت نفسه فقط، ويسبب له التبلد واللامبالاة لاحقاً، بعكس التعزيز، الذي يكون بطيء النتائج، ولكن تلك النتائج أكيدة.

وأضافت أن البرامج -كالمصارعة والعنف- تسبب إيذاءً نفسياً واجتماعياً للطفل، ولا يختلف الوضع كثيراً عن برامج الأطفال -بشكل عام- لأنها يجب أن تكون تحت رقابة الوالدين، وإن كانت مفيدة.

وقدر خبراء حجم إنفاق الطفل السعودي في مجال الألعاب الإلكترونية بنحو (400) دولار سنوياً، وأكدوا أن السوق السعودية تستوعب ما يقارب (3) ملايين لعبة إلكترونية في العام الواحد، منها عشرة آلاف لعبة أصلية والباقية مقلدة.

ويشير أحد مسؤولي التسويق بشركة متخصصة في مجال الألعاب الإلكترونية، إلى أن أسواق المملكة استوعبت حوالي مليون و(800) ألف جهاز إلكتروني، موضحاً أن أكثر من (40%) من البيوت السعودية تضم جهازاً واحداً على الأقل.