صحة جدة تعلن عن تسجيل أول إصابة بـ”كورونا”

الجمعة ٢٨ مارس ٢٠١٤ الساعة ٩:٥٨ مساءً
صحة جدة تعلن عن تسجيل أول إصابة بـ”كورونا”

أعلنت الشؤون الصحية بمحافظة جدة -في بيان لها، مساء اليوم الجمعة- عن تسجيل أول حالة كورونا بمستشفيات وزارة الصحة في جدة.

و‏أوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة -الدكتور سامي بن محمد باداود- أنه تم تسجيل أول حالة مصابة بفيروس “كورونا” بمستشفيات وزارة الصحة بجدة، لشاب سعودي يبلغ من العمر (27) عاماً، تعرض لالتهاب في الصدر.

وقال باداود، إن المريض أدخل العناية المركزة بمستشفى الملك عبدالعزيز بجدة، وتم عمل الفحوصات المخبرية الكاملة له، وتم التأكد من الفحوصات المخبرية بالمختبر الإقليمي لفحص أكثر من فيروس للحالة، حيث ثبت -أخيراً- أن الحالة تحمل فيروس كورونا.

وأضاف بادواد أنه تم فحص جميع المخالطين لذوي المريض، وتبين أن نتيجة جميع مخالطيه سلبية للفيروس، مؤكداً أنه لم تظهر نتيجة إيجابية لأي منهم حتى الآن، واتضح أن المصاب قام بزيارة أقاربه بقرية العارضية -منذ أسبوع- وتم توجيه استقصاء وبائي للقرية لرصد الوضع الوبائي هناك، حيث اتضح -بعد فحص أقارب المريض- سلبية النتائج، ولله الحمد”.

وأردف باداود بقوله، إنه تم التنسيق مع مستشفى الملك فيصل التخصصي؛ لتكوين فريق طبي مشترك، من استشاريي عناية مركزة واستشاريي أمراض وبائية؛ لمتابعة الإجراءات العلاجية للمريض، والمشاركة في أي توصيات علاجية لحالته.

وبين باداود أنه تم استنفار العاملين بالمختبر الإقليمي للعمل على مدار الساعة، خلال عطلة نهاية الأسبوع؛ لاستكمال فحوصات جميع العاملين المتواجدين بالمستشفى، حيث تبين سلبية نتائج المخالطين المباشرين للحالة، وجارٍ العمل على استكمال بعض الفحوصات الأخرى.

وأشار بادواد إلى أن المستشفى تتخذ كل التدابير الاحتياطية الوقائية وفق المعايير الدولية لمثل هذه الحالات.

ونفت صحة جدة ما تداولته بعض وسائل الإعلام، عن وجود حالة سابقة لمريض صومالي الجنسية، مبينة أن حالة المواطن السعودي هي الأولى المسجلة في مستشفيات الوزارة بجدة. كما نفت ما تردد عن عدم توافر الأقنعة “n95” الخاصة بمثل هذه الحالات، مشيرة إلى أنه يوجد أكثر من عشرة آلاف قناع بمستودع مستشفى الملك عبدالعزيز.

وأبان مدير الشؤون الصحية أن هناك متابعة من جميع المسؤولين في الوزارة لهذه الحالة، مؤكدًا التوجيه بتسخير كل الإمكانات اللازمة لتقديم أفضل خدمة طبية للمرضى.