“إعلان الكويت” يدعو لحل سياسي للأزمة السورية وفقاً لمؤتمر “جنيف 1”

الأربعاء ٢٦ مارس ٢٠١٤ الساعة ٢:٤١ مساءً
“إعلان الكويت” يدعو لحل سياسي للأزمة السورية وفقاً لمؤتمر “جنيف 1”

دعا البيان الختامي للدورة الـ25 للقمة العربية المنعقدة في الكويت اليوم الأربعاء، إلى إيجاد حل سياسي للأزمة السورية وفقاً لمؤتمر “جنيف 1”.

وشددت الدول العربية في بيان الكويت على ضرورة “وضع حد نهائي للاقتتال الدائر في سوريا”.

وأكد بيان الكويت على التضامن الكامل مع الشعب السوري، ودعم الائتلاف الوطني المعارض.

وأضاف: “ندين عمليات القتل الجماعي التي يرتكبها النظام السوري” وتعهدت الدول العربية في البيان بتقديم المساعدة للدول التي تشهد انتقالاً سياسياً في المنطقة العربية، في إشارة إلى دول “الربيع العربي”.

كما أشار البيان إلى أن “استمرار الاحتلال الإسرائيلي للجولان السوري يعد تهديداً للسلم في المنطقة”.

وأعرب البيان الختامي (إعلان الكويت) عن رفض الدول العربية الاعتراف بـ”يهودية إسرائيل” كما طالب بوقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكد بيان الكويت “رفض الدول العربية محاولات إسرائيل انتزاع الولاية الأردنية عن المسجد الأقصى” بالقدس المحتلة.

وشدد البيان على قيام الدول العربية بـ”تكريس جهودها لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية”.

وحمل البيان إسرائيلَ مسؤولية تعثر عملية السلام في الشرق الأوسط، مطالباً بوقف الاستطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة بعدما أكد رفض الإجراءات الإسرائيلية في القدس المحتلة.

وقال وكيل وزارة الخارجية الكويتية خالد الجار الله الذي تلا البيان الصادر في ختام القمة التي عقدت على مدى يومين إن الدول العربية تتعهد بالعمل بحزم لوضع نهاية لخلافاتها.

ودعا “إعلان الكويت” إلى تطوير آلية مجلس الجامعة على مستوى القمة لتشمل عقد قمم عربية نوعية. كما حث على متابعة الإصلاح المؤسسي والهيكلي لمنظومة العمل العربي المشترك. وأعرب عن الالتزام بالعمل على بناء القدرات البشرية لمواطني الدول العربية. وطالب الجهات المعنية بالعملية التعليمية في الدول العربية بالارتقاء بالتعليم على نحو عاجل.