3500 عبوة منظفات خطرة تقود مفتشي التجارة لإغلاق مصنع في الرياض

الثلاثاء ٤ مارس ٢٠١٤ الساعة ١٠:١٣ صباحاً
3500 عبوة منظفات خطرة تقود مفتشي التجارة لإغلاق مصنع في الرياض

أغلقت وزارة التجارة والصناعة أحد مصانع المنظفات في صناعية السلي شرقي الرياض، وذلك بعد أن كشفت عمليات الرصد والتحري قيامه بتعبئة مواد منتهية الصلاحية، ووجود مواد كيميائية خطيرة منسكبة على الأرض، فيما حجزت الوزارة جميع المنتجات تمهيداً لإتلافها، واستدعت صاحب المصنع للتحقيق واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

وبيّنت الوزارة أن من ضمن الملاحظات التي تم رصدها على المصنع المتورط قيامه باتباع طريقة تصنيع بدائية، بحيث يتم تعبئة المواد بشكل يدوي، فيما يقوم العاملون بتصنيع الخلطات الصابونية في صالة الإنتاج‏ وعبر قدور الطبخ التقليدية على مشاعل باستخدام أسطوانات الغاز.

وأشارت إلى أن المراقبين رصدوا وجود سكن للعمال داخل صالة الإنتاج‏ قريب من منطقة التعبئة ومستودع التخزين، وعدم وجود نظام إطفاء حريق آلي، على الرغم من وجود كميات كثيرة من مواد التغليف والكرتون، وأسلاك كهربائية مكشوفة.

وكانت الفرق الرقابية في الوزارة قد أوقفت شاحنة متجهة إلى الأسواق المحلية وعلى متنها منظفات تم تعبئتها وتغليفها من المصنع المذكور بشكل محكم وتحمل مواد مخالفة، فيما لوحظ أن البضائع التي جرى ضبطها ومصادرتها غير مطابقة للمواصفات والمقاييس بعد إجراء اختبار على عدد من العينات، إضافة إلى تسجيل ملاحظات على البيانات الإيضاحية في المنتجات، وعدم إحكام إغلاق العبوات، حيث تم مصادرة كامل الحمولة قبل بيعها وتسويقها على المستهلكين.

وأوضحت الوزارة أن السلع التي تم حجزها اشتملت على: أكثر من 3500 منتج مخالف وأكثر من 6700 عبوة فارغة جاهزة للتعبئة، وضبط مواد خام منتهية الصلاحية، ومصادرة عطورات غير صالحة للاستخدام بكميات كبيرة.