أخطاء إملائية وأسئلة تعجيزية باختبار “المحاسبة” بجامعة الملك فيصل

أخطاء إملائية وأسئلة تعجيزية باختبار “المحاسبة” بجامعة الملك فيصل

الساعة 4:28 مساءً
- ‎فيالجامعات السعودية
27520
39
طباعة

اشتكى طلاب إدارة الأعمال بنظام التعليم المطور عن بعد -بجامعة الملك فيصل- من صعوبة أسئلة اختبار “المحاسبة الإدارية” المستوى السابع، الذي أدوه الخميس الماضي، مشيرين إلى أن الامتحان ضم أسئلة أشبه بالتعجيزية، فضلاً عن ضيق الوقت بالنسبة لطول الاختبار.

واعتبر الطالب ناصر العبدالرحمن، أنه لا توجد معايير لوضع أسئلة الاختبار، مشيراً إلى أن الأسئلة يتم وضعها باجتهادات شخصية، دون أن يراعى فيها الوقت والفترة الزمنية التي يؤدى فيها الامتحان، حيث يبدأ الاختبار في السادسة والنصف -بالتزامن مع وقت آذان المغرب- مؤكداً أن الطلاب يخسرون نصف ساعة من وقت الاختبار لأداء صلاة المغرب.

وقال العبدالرحمن: “يلاحظ أن أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، يضعون أسئلة الاختبار بشكل فردي، دون مراجعة آخرين نموذج الاختبار، ويتضح ذلك من خلال التباين الواضح في مستوى الأسئلة بين أساتذة المواد الأخرى، ما يعني غياب المعيارية المثلى لوضع أسئلة الاختبارات الجامعية، التي تقوم على مبدأ الموازنة بين تنوع مستوى الأسئلة والوقت”.

وأشار العبدالرحمن إلى أنهم واجهوا بعض الأسئلة التي تضم كثيراً من الأخطاء الإملائية.

من جهته، لفت الطالب “أبووليد” إلى أن أسئلة الاختبار لم تراع الفروق الفردية بين الطلاب، إضافة إلى أن الأسئلة جاءت أطول من الوقت المحدد، مؤكداً أن الغالبية العظمى من الطلاب لم يكملوا الحل لصعوبة الأسئلة و كثرة التفاصيل داخل السؤال الواحد.

وانتشر نبأ صعوبة اختبار “المحاسبة الإدارية” عبر صفحات التواصل بـ”تويتر” وناشدت الطالبة نسمة، عميد التعليم عن بعد -الدكتور عبدالله الفريدان- بتشكيل لجنة رقابة للمادة، وقالت -في تغريدة لها-: “والله ظلمنا دكتور المادة بالمحاسبة الإدارية.. أرجوك عين لجنة رقابة”.

ومن ناحيته، أكد الدكتور عبدالله الفريدان -عميد التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد بجامعة الملك فيصل- “أن ملاحظات الطلاب تجاه الاختبار محل اهتمامه شخصياً، وقال: نأخذ كل الملاحظات بجدية، ونناقشها على أعلى المستويات مع دكتور المادة، وما يثبت صحته نحتسبه مباشرة للطلاب بكل عدل وإنصاف، وهذا ينطبق على جميع المقررات”.

وأضاف الفريدان -في تغريدة له-: “يأخذ موضوع ملاحظاتكم اهتمامي الشخصي، وتتم دراسة أهم التوصيات بمنطقية، خصوصاً في استمرار التعاون من عدمه مع أستاذ المقرر، بناءً على ترشيح الكليات”.

إقرأ ايضا :

ِشارك  على الفيس  بوك
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :