الفريان يكشف صعوبات عملية فصل التوأم “رنا ورنيم”

الفريان يكشف صعوبات عملية فصل التوأم “رنا ورنيم”

الساعة 10:00 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
37910
5
طباعة

أكد الدكتور أحمد الفريان استشاري المخ والأعصاب، رئيس الفريق الطبي الذي أجرى في الخامس من شهر رجب الجاري عملية فصل التوأم السيامي السعودي (رنا ورنيم) في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بوزارة الحرس الوطني في العاصمة الرياض، أن الفريق الطبي واجه عملية بالغة التعقيد والصعوبة في فصل التوأم السعودي مرجعاً ذلك إلى التصاق التوأم بمنطقة الرأس والتشارك في الأوردة والشرايين.

وقال الفريان رداً على أسئلة “المواطن” إنه رغم صعوبة العملية وتعقدها إلا أن الفريق الطبي تمكن من إجراء العملية بنجاح، ما يؤكد تميز الكوادر الطبية السعودية التي ربحت، بعد توفيق الله، التحدي في مواجهة العمليات المعقدة والصعبة، حتى وصلت إلى النجاح في إجراء 33 عملية جراحية من نوعها.

ولفت الفريان إلى أن عدد المشاركين في العملية التي استغرقت أكثر من أربع عشرة ساعة بلغ نحو 30 عضواً من استشاريين وممرضين من مختلف التخصصات الطبية، وشكل السعوديون في الفريق نسبة 80% بالتعاون مع الطبيب الأمريكي جيمس غودريتش الذي قدم للفريق استشارة طبية مهمة تمثلت في تقديم نموذج ثلاثي الأبعاد مصنوع من البلاستيك مقارب لوضع الأوردة والشرايين للمخ والرأس.

ولفت الفريان إلى أن التوأم رنا ورنيم ولدتا بعملية قيصرية في شهر أغسطس من عام 2011 وعرفت حالتهما وهما في الرحم قبل الولادة، وهي من الحالات النادرة في العالم ومنذ ولادتهما وهما تخضعان لعناية خاصة إذ تم إجراء العديد من الفحوصات ومنها القسطرة لأوردة وشرايين الدماغ، موضحاً أنه من الأفضل طبياً ألا تجرى العملية بعد تجاوزهما العامين.

ورداً على سؤال حول غياب وزير الصحة السابق الدكتور عبدالله الربيعة عن المشاركة في العملية، وعلاقته بضعف التغطية الإعلامية لهذا الإنجاز مقارنة بالعمليات السابقة المماثلة، علق الفريان قائلاً: ربما يكون أحد الأسباب إذ إن وجود الوزير ووقوفه على العملية كان سيعطيها بلا شك بعداً إعلامياً أكبر.

وكانت قناة المجد قد احتفت ليلة أمس بمقر القناة بعدد من أعضاء الفريق الطبي الذي شارك في العملية، وهم الدكتور أحمد الفريان، والدكتور مرداس العتيبي استشاري المخ والأعصاب وجراحة التشنجات، والدكتور ناصر الهديب استشاري جراحة التجميل، والدكتور رياض العقيلي استشاري ورئيس قسم أشعة المخ والأعصاب، بحضور الدكتور فهد السنيدي، وسعد الأسمري وعدد من قيادات ومنسوبي القناة.

وقدم السنيدي بهذه المناسبة دروعاً تذكارية للفريق الطبي تكريماً لهم على الإنجاز الطبي اللافت.

1 (1)

securedownload (79)

securedownload (78)

securedownload (77)

securedownload (75)

 



ِشارك  على الفيس بوك

اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :