تطبيق جديد يتيح التحكم في استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية

الثلاثاء ١٧ يونيو ٢٠١٤ الساعة ٨:٤٢ صباحاً

أصبح بمقدور الأباء والأمهات الذين يواجهون صعوبة في ابعاد أطفالهم عن الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية لتناول الوجبات الغذائية أو تأدية الواجبات المدرسية أو القيام ببعض التدريبات الرياضية والأنشطة الأخرى ان يسلحوا أنفسهم بتطبيقات جديدة للتحكم في استخدام الأجهزة الالكترونية عن بعد.

وتقول كومن سنس ميديا -وهي مؤسسة غير ربحية تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا وتعنى بدراسة تأثير وسائل الإعلام والتكنولوجيا على المستخدمين الصغار- إن استخدام الأطفال للهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية تزايد ثلاثة أمثال منذ 2011 .

ويتيح تطبيق جديد يحمل اسم دينر تايم بارنتل كونترول -يصلح للاستخدام مع أجهزة آي فون والهواتف الذكية التي تعمل بنظام اندرويد- للاباء والأمهات تحديد الأوقات التي يستخدم فيها أطفالهم الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية.

وقال ريتشارد ساه المؤسس المشارك لتطبيق تايم دينر “تكلفة الحصول على الشريحة الأولى من أجهزة الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية أصبحت منخفضة كثيرا ونتيجة لذلك أصبح لدى كثير من الأطفال أجهزتهم الشخصية.”

وبمساعدة التطبيق المجاني يستطيع الأباء والأمهات وقف نشاط الطفل بشكل مؤقت على جهاز هاتف ذكي أو جهاز لوحي يعمل بنظام اندرويد حتى يركز الأولاد على أمور مثل تأدية الواجبات المدرسية أو التدريب البدني وقضاء وقت مع الأسرة.

وفور ايقاف الجهاز بشكل مؤقت يتم غلق كافة المهام التي يؤديها بما في ذلك القدرة على ارسال الرسائل النصية والتحكم في التطبيقات.

ولاستخدام هذا التطبيق يقوم الأباء والأمهات بتحميله على جهاز الطفل وادخال رقم هواتفهم لربط الجهازين معا. وبعد ذلك يمكن للوالدين ضبط أوقاتا محددة لوقف أجهزة الأبناء تتراوح بين 30 دقيقة إلى ثلاث ساعات. ويبدأ في الظهور على الشاشة عد تازلي يعرف الطفل من خلاله متى يعود جهازه للعمل.

وقال ساه إنه استلهم فكرة التطبيق من عادة تناول العشاء الأسري والتي يعتقد انها فقدت في عصر التكنولوجيا