العثور على 196 جثة في موقع تحطم الطائرة الماليزية

الأحد ٢٠ يوليو ٢٠١٤ الساعة ١:٠٨ مساءً
العثور على 196 جثة في موقع تحطم الطائرة الماليزية

قالت وزارة الطوارئ في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا اليوم الأحد إنه تم العثور على 196 جثة في موقع تحطم الطائرة الماليزية.

وتابعت في بيان “بحلول الساعة السابعة صباحا في 20 يوليو تم العثور على 196 جثة في منطقة شاختارسكي حيث تحطمت الطائرة من طراز بوينج 777” مضيفة أن غطاسين يشاركون في البحث لان المنطقة بها خزان.

ويدرس مجلس الأمن التابع للامم المتحدة إصدار بيان يدين “إسقاط” الطائرة ومطالبة الجماعات المسلحة بالسماح للمحققين بالوصول إلى موقع سقوطها ويطالب دول المنطقة بالتعاون في تحقيق دولي فيما حدث.

ووزعت استراليا التي راح 28 من مواطنيها ضحية الحادث نصا مقترحا اطلعت عليه “رويترز” على أعضاء مجلس الأمن مساء أمس السبت وقال دبلوماسيون اشترطوا عدم الكشف عن هويتهم إن من المحتمل طرحه للتصويت عليه يوم غد الاثنين.

ويطالب القرار المقترح “بمحاسبة المسؤولين عن هذا الحادث وأن تتعاون كل الدول بالكامل مع المساعي الرامية لتحقيق المحاسبة.”

ويدين القرار “بأشد العبارات إسقاط طائرة الخطوط الماليزية … الذي أسفر عن مأساة مقتل 298 شخصا.” كما يطالب كل الدول وغيرها من الأطراف في المنطقة بالامتناع عن أعمال العنف التي تستهدف الطائرات المدنية.”

وكانت الولايات المتحدة وقوى أخرى قالت إن من المرجح أن تكون الطائرة أسقطت بصاروخ أرض/جو أطلق من الأراضي التي يسيطر عليها متمردون في أوكرانيا.

وقالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة سامانتا باور يوم الجمعة إن واشنطن لا يمكنها استبعاد تقديم مساعدة روسية في إطلاق الصاروخ.

وحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المتمردين المؤيدين لروسيا في شرق أوكرانيا على التعاون وأصر على ضرورة ألا يقفز التحقيق الدولي إلى استنتاجات قبل التأكد من صحتها. وتنفي موسكو التورط في الحادث وأشارت بإصبع الاتهام إلى الجيش الأوكراني.

ويطالب مشروع القرار كل الدول والاطراف في المنطقة بالتعاون في فتح المنطقة أمام المحققين الدوليين كما يطالب الجماعات المسلحة بالامتناع عن أي أعمال قد تعرض موقع سقوط الطائرة للعبث به.

ويوم السبت قال محققون دوليون من منظمة الأمن والتعاون في أوروبا إنهم تمكنوا من رؤية مساحة أكبر من موقع السقوط لكن مسلحين مازالوا يمنعونهم من الاقتراب من بعض أجزاء حطام الطائرة.

 

2014-07-19T202910Z_1201113860_GM1EA7K08C701_RTRMADP_3_UKRAINE-CRISIS