300 مليون دولار غرامة على “ستاندر تشارترد” وقطع الصلة بـ”عميل سعودي”

الأربعاء ٢٠ أغسطس ٢٠١٤ الساعة ١٢:٠١ مساءً
300 مليون دولار غرامة على “ستاندر تشارترد” وقطع الصلة بـ”عميل سعودي”

وافق مصرف “ستاندرد تشارترد” العملاق على تسوية مالية مع ولاية نيويورك الأمريكية، يدفع بموجبها 300 مليون دولار لمعالجة اتهامات تتعلق بتبييض الأموال، كما وافق المصرف البريطاني أيضاً على وقف نقل السيولة بين فروعه في نيويورك وهونغ كونغ، وكذلك إنهاء العلاقة مع “عميل بمخاطر مرتفعة” في السعودية.

وبحسب CNN، كانت دائرة الخدمات المالية في نيويورك قد اعتبرت أن “ستاندرد تشارترد” أخفق في الالتزام بمعالجة المشاكل المتعلقة بتبييض الأموال كما طلبت منه الدائرة عام 2012، علماً أن القرار لم يقدم المزيد من التفاصيل حول “العميل السعودي” المشار إليه.

وحمل بيان دائرة الخدمات المالية إنذارا شديد اللهجة للبنك جاء فيه: “إذا فشل ستاندرد تشارترد في تطبيق ما التزم به من تعهدات فسيكون هناك تداعيات لذلك، هذا الأمر شديد الأهمية في قضايا خطيرة مثل تبييض الأموال، والتي يساعد التصدي لها في مكافحة الإرهاب والانتهاكات الكبيرة لحقوق الإنسان”.

وكان مصرف “ستاندرد تشارترد” قد ألمح مطلع الشهر الجاري إلى أنه قد يضطر لدفع غرامة مالية من أجل تسوية مخالفات، وسبق أن تعرض المصرف لغرامات تتعلق بتعاملاته مع إيران وليبيا والسودان، وكذلك قضايا تبييض أموال، ووصلت قيمة الغرامات السابقة تلك إلى 667 مليون دولار.

وقد حاولت CNN الحصول على رد من الناطق الرسمي باسم المصرف البريطاني، آشيا رزاق، ولكن الأخير امتنع عن الرد.