هيئة السياحة تبدأ ترميم قصر ثربان بالنماص

الثلاثاء ٢١ أكتوبر ٢٠١٤ الساعة ١:١٦ مساءً
هيئة السياحة تبدأ ترميم قصر ثربان بالنماص

بدأت الهيئة العامة للسياحة والآثار، أعمال مشروع تطوير وترميم قصر ثربان التاريخي بمحافظة النماص، شمال منطقة عسير، ضمن المشاريع المعتمدة في مبادرة “عسير.. وجهة سياحية رئيسية على مدار العام”.

وأوضح مدير عام فرع الهيئة بمنطقة عسير المهندس محمد العمرة، أن قيمة المشروع تقارب 5 ملايين ريال، بينما تستغرق مدة المشروع 16 شهراً.

ولفت “العمرة”، إلى أن أبرز ما يضمه المشروع، متحف عن تاريخ النماص، ومطعم تراثي، وسوق الحرف والأسر المنتجة، والمسجد القديم، وتهيئة ساحات للاحتفالات.

ويعد قصر ثربان من أهم المعالم الثراثية والتاريخية في المنطقة بشكل عام، والمحافظة بشكل خاص، إذ يعود تاريخ بنائه نحو 200 عاما، وهو أحد القصور الستة في الحي التاريخي بالنماص، ويتكون من مبنى رئيسي من 5 أدوار متكررة، و4 ملاحق خارجية، وساحتين للقصر، بالإضافة إلى مسجد، وفي الفناء الخارجي للقصر، بستان في إحدى زواياه بئر لسقيا ساكني القصر والري.

ويحكي القصر فن العمارة في المنطقة من حيث التوزيع ونمط البناء، واستخدم في بناء القصر وملاحقة الأحجار، مادة طينية معالجة للربط بين الأحجار، واسقفه من خشب العرعر، ويصل سمك البناء (المتن) في أسفل القصر إلى أكثر من 120 سم.