مخالفات بالجملة ترصدها أمانة جدة في جولتها لمكافحة الآفات

الثلاثاء ٣٠ ديسمبر ٢٠١٤ الساعة ٣:٠٨ مساءً
مخالفات بالجملة ترصدها أمانة جدة في جولتها لمكافحة الآفات

رصدت أمانة جدة العديد من المخالفات وذلك خلال جولاتها الرقابية الشاملة ومكافحة آفات الصحة العامة الأيام الماضية ، والتي شملت منطقة الخمرة بنطاق بلدية الجنوب الفرعية وتركزت على المستودعات وحلقة الماشية وأسفرت عن إزالة (248) حظيرة بواقع (244) رد، كما تم رش (230) حظيرة و(11) حوشاً، ورفع عدد (101) رد من مخلفات المستودعات، فيما استهدفت الحملة الثانية شارع الروضة وحمد الجاسر و عبدالرحمن السديري في نطاق بلدية جدة الجديدة الفرعية والتي أسفرت عن إغلاق (2) سوبر ماركت و (2) محلات أحذية و (2) مطاعم ومحلين آخرين.
وأشعرت الأمانة عدد من المواقع المخالفة من قبل بلدية جدة الفرعية، وذلك لعدم تطبيق الاشتراطات الصحية ولعدم تأمينهم حاويات تجارية للمحلات والمطاعم، ولعدم تأمين سلال أمام المحلات، كما تم تكليف مقاول العقد بتنظيف الشوارع من المبعثرات الناتجة عن تلك المنشآت.
كما شملت الجولة الرقابية منطقة الكورنيش ابتداءً من النادي الأدبي وحتى منتزه النورس وأسفرت عن إشعار (17) محلاً ومطعماً وشققاً سكنية لسوء النظافة أمام مواقعهم ولعدم وجود حاويات تجارية، كما نفذت فرق المكافحة عمليات رش على تلك المواقع.
من جهته أوضح وكيل الأمين للخدمات المهندس أحمد بن سليمان محنبي أنه تلقى توجيهات الأمين بمضاعفة الجهود وتشديد الرقابة على جميع المنشآت التجارية في جانب النظافة وصحة البيئة، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنة مكونة من (الإدارة العامة للنظافة والمرادم – الإدارة العامة لصحة البيئة – الإدارة العامة للبلديات الفرعية – مندوبين من الشرطة – إدارة المسالخ وأسواق النفع العام).
وأضاف أن مراقبي الأمانة سيستخدمون أجهزة راصد لتوثيق جميع المخالفات بشكل آلي بعد تغذيتها بالمعلومات اللازمة والتي ستساهم في تسريع العمل وتوثيقه.
وأكد محنبي أن أمانة جدة ستواصل متابعتها على مستوى جميع نطاقات البلديات الفرعية بمحافظة جدة ومن خلال فرق مشتركة من جميع الجهات، داعياً المنشآت التجارية إلى ضرورة الالتزام بالاشتراطات البلدية وإزالة المخالفات للحفاظ على صحة البيئة.
وفيما يلي المخالفات المرصودة:
1. وضع النفايات البلدية الصلبة خارج الحاويات المخصصة لها.
2. تكديس النفايات البلدية الصلبة، أو جميعها، أو تخزينها مما يسبب الإضرار بالصحة العامة أو البيئة.
3. تغيير الأماكن المحددة لحاويات النفايات البلدية الصلبة، أو إتلافها.
4. استخدام أرض أو مبنى منشأة موقعاً للتخلص من النفايات البلدية الصلبة قبل الحصول على موافقة الوزارة.
5. التخلص من النفايات البلدية الصلبة في الأماكن والشوارع والحدائق العامة، أو أملاك الغير
6. نبش حاويات النفايات البلدية الصلبة، وبعثرة محتوياتها.
7. عرقلة إجراءات تحديد أماكن تجميع النفايات البلدية الصلبة، أو منع الآخرين من استخدامها.
8. إيجاد أماكن لتجميع النفايات البلدية الصلبة؛ بغرض الاستغلال التجاري دون ترخيص نظامي.
9. وضع نفايات الرعاية الصحية الخطرة والنفايات الصناعية الخطرة في حاويات النفايات البلدية الصلبة.
10. وضع النفايات البلدية الصلبة في مجاري السيول والأودية، أو الآبار، أو الشواطئ، أو في شبكات الصرف الصحي، أو شبكات تصريف مياه الأمطار.
11. جمع النفايات البلدية الصلبة، أو نقلها، أو تخزينها، أو حرقها، أو وضع اليد عليها، أو تداولها ومعالجتها وإعادة تدويرها؛ للاستفادة منها لغير المرخص لهم نظاماً.