استشاري: فحص أسنان مريض السرطان يجنبه أمراض الفم

الأربعاء ١٤ يناير ٢٠١٥ الساعة ٩:١٨ مساءً
استشاري: فحص أسنان مريض السرطان يجنبه أمراض الفم

شددت الدكتورة مها علي المحيا ، استشارية طب أمراض الفم رئيس شعبة طب أمراض الفم و عيادات الأسنان لذوي الاحتياجات الخاصة قسم بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية ، على ضرورة زيارة مريض السرطان لعيادة الأسنان قبل الشروع في العلاج.
وأكدت المحيا أن صحة الفم و الأسنان لها دور كبير في الاستجابة للعلاج من المضاعفات و الآفات الفموية التي تصيب المريض نتيجة العلاج المستخدم سواء أكانت الحالة جراحية, كيمائية أو اشعاعية، حيث توصي المنظمات الصحية بضرورة أن يخضع مرضى السرطان لفحص شامل للأسنان و الأنسجة المحيطة بها و الغشاء المبطن للفم قبل وأثناء وبعد العلاج لتحديد و علاج أي عدوى نشطة.

جاء ذلك في ورقة قدمتها في المؤتمر السعودي العالمي السادس والعشرين للجمعية السعودية لطب الأسنان، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وقالت الدكتورة مها المحيا ، إنه يمكن السيطرة على مثل هذه المضاعفات ، في حال التزم المصاب بالسرطان بالأسلوب الصحيح للعلاج ، مؤكدة أنها قد تترك أثرا كبيرا على حياة المريض .

وأضافت المحيا: رغم التطور الملحوظ في مجال علاج السرطان ، وتأثيره اللافت في زيادة معدل البقاء على قيد الحياة ، ما زالت نسبة الخطورة عالية في ظهور كثير من المضاعفات والافات الفموية لهؤلاء المرضى ، حيث تظهر بشكل حاد في التهاب الغشاء المبطن للفم والإلتهابات الفطرية و البكتيرية، موضحة أنه بعد انتهاء العلاج ، تبدأ المضاعفات المتأخرة بالظهور وقد تبقى مدى الحياة ، و تؤثر بشكل سلبي على حياة المريض نفسيا و جسديا مالم يتم التعامل معها بشكل فعال.
وشرحت المحيا تلك الحالات قائلة: تشمل هذه المضاعفات نقص في اللعاب ، بسبب تأثر الغدد اللعابية بالعلاج الإشعاعي بشكل خاص ، و نتيجة لذلك تزداد نسبة التسوس بشكل عالي و سريع ، كما يؤدي ذلك الى تغير في حاسة التذوق و ظهور الأفات الفطرية، بالإضافة الى تصلب عضلات الوجه نتيجة للإشعاع , مما يسبب صعوبة في فتح الفم و البلع .

وقالت المحيا: من المضاعفات بالغة الأثر، ظهور نخر في عظم الفك نتيجة التغييرات التي تصيب العظم بسبب العلاج الإشعاعي ، أو استخدام بعض العقاقير الطبية الخاصة للحد من انتشار مرض السرطان مثل مستحضرات البيزفوسفونات.
وبحسب الدكتورة المحيا ، فإن ظهور وتطور هذه المضاعفات عند الناجين من السرطان، قد يظل مدى الحياة ، اعتمادا على نوع المرض أوطرق العلاج ،الأمر الذي يتطلب زيادة الوعي، والمعرفة الشاملة لتعزيز الوقاية ، من خلال زيارة عيادة الأسنان قبل البدء في علاج السرطان في الوقت المناسب ، بالإضافة الى المتابعة طويلة المدى بعد الإنتهاء من العلاج، ولذا فمن الضروري ان يكون طبيب الأورام و طبيب الأسنان على بينة و دراية كافية بهذه المضاعفات ، والعمل على توفير سبل الوقاية و العلاج من خلال فريق رعاية صحية متعدد التخصصات يعمل بشكل متكامل و فعال من أجل رفع مستوى الخدمة المقدمة .