” بيتك عامر”.. كيف تبني منزل اقتصادي بمواصفات عالمية

الإثنين ١٢ يناير ٢٠١٥ الساعة ١٠:٤٨ مساءً
” بيتك عامر”.. كيف تبني منزل اقتصادي بمواصفات عالمية

أكد المهندس مختار الشيباني عضو مجلس الإدارة للهيئة السعودية للمهندسين على أهمية توعية المواطن بالطرق والشروط والمراحل الصحيحة والمهنية قبل بناء مساكنهم أو اختيارها إذا كانت جاهزة ، وتصحيح المفاهيم والممارسات الخاطئة والمكلفة من أجل الحصول على مساكن اقتصادية.

وأشار الشيباني إلى وجود مساكن عديدة مبنية بأيدي ملاكها قليلي الخبرة أو عن طريق مقاولين أو مطورين عقاريين لا يمتلكون التأهيل والخبرة والعلم المناسب في البناء والعمارة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لتدشين “المشروع الوطني للتوعية الهندسية لبناء وشراء المساكن” تحت شعار “بيتك عامر” الذي عقدته الهيئة السعودية للمهندسين اليوم الاثنين 12بفندق ماريوت الرياض، وذلك تحت رعاية وزارة الشؤون البلدية والقروية وإشراف الهيئة السعودية للمهندسين، وبحضور المهندس عبدالناصر سيف العبداللطيف مدير العلاقات العامة والإعلام للهيئة السعودية المكلف والمهندس مذكر بن دغش القحطاني الرئيس التنفيذي للمشروع.

وأبان الشيباني أن قلة التوعية التي يجدها المواطن تجعلهم غير قادرين على بناء أو شراء المسكن المناسب، مما يتسبب في أخطاء في الإنشاءات والتوزيع المعماري الصحيح وتدني مستوى شبكات الكهرباء والسباكة وفي مراحل الحفر والردم للأرض وغير ذلك.
وقال الشيباني :”نظرا للحاجة الماسة لمثل هذا البرنامج المهم والحيوي، فقد رأت الهيئة أن تتبنى هذا المشروع لنشر الوعي في مجال بناء وشراء المساكن الخاصة؛ لأن المواطن في أمس الحاجة لمعرفة عدد من الأمور المهمة ومنها الشروط التي يجب أن تتضمنها العقود المختلفة مثل عقود الكهرباء والسباكة والتلييس والبلاط والدهان والأبواب الخارجية وأبواب الغرف وشبابيك الألمنيوم وغير ذلك من المعلومات والشروط في مجال بناء المساكن.

وقدم الشيباني شكره وتقديره للأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية على موافقته على رعاية هذا المشروع، تحت إشراف الهيئة السعودية للمهندسين كأول مشروع وطني للتوعية الهندسية عن بناء وشراء المساكن في المملكة ودول مجلس التعاون لتوعية المواطن هندسيا ومعماريا لبناء مسكنه بطريقة صحيحة وفق معايير مهنية وهندسية للحصول على مسكن آمن واقتصادي.

من جانبه، أبان المهندس عبدالناصر سيف العبد اللطيف مدير العلاقات العامة والإعلام بالهيئة السعودية للمهندسين أن المشروع يعد نقلة نوعية في الإعلام الهندسي المتخصص الذي يحتاجه المجتمع ولذلك فان الهيئة تقدم مثل هذه المشاريع لصالح المواطن والمجتمع من باب مشاركتها في المسؤولية الإجتماعية للوطن.

وأضاف العبداللطيف أن الفئات المستهدفة من البرنامج تتمثل بالمواطنين المقبلين على شراء أو بناء المنازل، مشيرا إلى أن المشروع يتضمن عدد من الفعاليات والأنشطة التوعوية بمختلف الوسائل الإعلامية من قنوات فضائية وصحف ووسائل التواصل الإجتماعي

من جانبه أوضح المهندس مذكر بن دغش القحطاني الرئيس التنفيذي للمشروع – عضو الهيئة السعودية للمهندسين أن المشروع يحوي مناشط وفعاليات عدة، منها برامج تلفزيونية مختلفة وجديدة عن السكن وخطوات شراء وبناء المساكن. ، إضافة إلى فعاليات جماهيرية مختلفة .

وأشار القحطاني إلى أن المشروع سيعتمد على تنظيم محاضرات وندوات موجهة للمواطنين في مختلف المدن، منها: الرياض، جده، الدمام، القصيم، أبها، تبوك، الطائف، الإحساء”، وذلك تحت إشراف الهيئة السعودية للمهندسين، وسوف تنظم في أوقات متفاوتة على مدار عام كامل، كما ستنظم ورش عمل يشارك فيها المختصين وأصحاب القرار في صناعة وتمويل المشاريع الاسكانية والتطوير العقاري.
وأفاد القحطاني أن المشروع يـتكون من 3 محاور، تتمثل في المحور النظري و العـملي والإعلامي إذ يشمل المحور الأول دليل وطني إرشادي يبين خطوات تنفيذ المسكن واختياره وفق معايير مهنية، سيـوزع على أمانات وبلديات المملكة لتوزيعه على المواطنين، والثاني يشمل تنفيذ محاضرات وندوات وورش عمل موجهة إلى للمواطن على مدار العام، لنشر التوعية وتعديل الثقافة ،ويعنى المحور الأخير بإيجاد التعاون الإعلامي مع وسائل الإعلام المختلفة في بداية إنطلاق حفل الافتتاح للمشروع برعاية وزير الشـــؤون البلدية والقروية.

أما المحور الثالث و الأهم في المشروع فهو المحور الاعلامي فقد تم تصميم هوية وشعار رسمي خاص للمشروع , حيث سيتم إنتاج وبث عدد من البرامج التلفزيونية بأفكار وطرق إبداعية جديده بالإتفاق مع عدد من القنوات الفضائية ووسائل الإعلام الجديد لاحداث نقلة نوعية في الإعلام الهندسي المتخصص إضافة الى مؤتمرات صحفية و إعلانات تجارية في كافة وسائل الإعلام لنشر فكرة المشروع وفعالياته المختلفة من خلال الموقع الالكتروني للمشروع .

DSC_0518

DSC_0521

DSC_0522

DSC_0501

DSC_0510

DSC_0505

DSC_0525