لجنة إصلاح ذات البين بأبها تشْرع في حل القضايا الاجتماعية بالمنطقة

الإثنين ١٩ يناير ٢٠١٥ الساعة ٩:٣٢ صباحاً
لجنة إصلاح ذات البين بأبها تشْرع في حل القضايا الاجتماعية بالمنطقة

عقدت لجنةُ إصلاح ذات البين، والتي تم إنشاؤها مؤخراً بفرع هيئة حقوق الإنسان بمنطقة عسير، اجتماعَها الأول بفرع الهيئة في أبها، وتهدف اللجنة للسعي في العفو والإصلاح وتعزيز قيم الأخلاق التي يأمر بها دينُنا الحنيف، وتفعيل مبادئ العفو والإصلاح والسعي دوماً في إيجاد آلية للإسراع في حل القضايا الاجتماعية بالمنطقة.
وقد جاء تشكيل هذه اللجنة بمباركة أمير المنطقة وتوجيه ومتابعة رئيس هيئة حقوق الإنسان.
وخلال الاجتماع دعا عضو مجلس الهيئة المشرف العام على فرع الهيئة بمنطقة عسير الدكتور هادي بن علي اليامي، الأعضاءَ إلى التكاتف لتحقيق رؤى وأهداف اللجنة السامية وضرورة تضافر الجهود لتحقيق أفضل طرق الصلح لتكريس قيم المجتمع المتماسك، الذي يستمد قوته من التزامه بالنهج الإسلامي القويم.
وبيّن “اليامي” أن ما ستقدمه اللجنة لا يتعارض مع أي جهود خيِّرة في المجتمع بل يعززها ويكملها، وأنها ستكون مهتمة بتكثيف مساعيها في ما يخص قضايا القتل والعفو والقضايا الأسرية المهمة ذات الحساسية المفرطة، وتقديم الحلول والطرق السلمية والودية في عدد من القضايا المنظورة لدى الجهات بعد تقديم الطلب وأنه سيتم التنسيق مع لجنة إصلاح ذات البين بإمارة منطقة عسير في الأعمال القادمة للجنة.
كما ستعمل اللجنة على العمل في الإصلاح في القضايا والخلافات الأسرية ونشر معاني العفو والتسامح وقيم التكاتف والتعاون وتثقيف أفراد المجتمع بما يساعد في علاج ما قد يكون من أسباب الانشقاق والتصدي لعوامل الفرقة والشتات، وتفتيت عوامل التشاحن والبغضاء والعمل على التأثير لتشكيل بنية اجتماعية مميزة عبر حل الخلافات والخصومات بطرق ودية وتنمية العلاقات الآمنة بين أفراد المجتمع والعمل على تكريس النصح والمشورة.
وتشكلت اللجنة بعضوية عدد من المشايخ هم: الشيخ عبدالله بن سعد آل منشط، الشيخ محمد بن سعيد بن فحاس الأسمري، الشيخ حناش بن جارالله القحطاني، الشيخ عبدالله بن محمد بن زابن الشهراني.
وعقب انعقاد الاجتماع الأول للجنة توجه الأعضاء إلى المحكمة العامة بعسير ولقاء فضيلة الشيخ محمد بن عليان القحطاني رئيس المحكمة العامة بأبها، للتعريف بأعمال اللجنة ومهامها والدور الذي ستقدمه في إصلاح ذات البين حيث رحب فضيلته بأعضاء اللجنة والدور الذي تقدمه وما لها من دور حساس في السعي لعدم تفاقم بعض القضايا أو إحالتها إلى الجهات الرسمية حيث تطرق فضيلته إلى تطوير القضاء وسرعة البت في الأحكام الأسرية والاجتماعية، مؤكداً على التعاون المستمر بين المحكمة واللجنة لما يهم المجتمع.
وفي ختام الزيارة أشاد الشيخ “القحطاني”، بأعمال هيئة حقوق الإنسان في القضايا الأسرية ممثلاً بفرع الهيئة بمنطقة عسير لما يوليه من جل اهتمامه لجميع قضايا المجتمع بكافة شرائحه.