“البرجس”: لابد من خطة إنقاذ سريعة للتنمية وسياسات التوظيف

“البرجس”: لابد من خطة إنقاذ سريعة للتنمية وسياسات التوظيف

الساعة 1:27 مساءً
- ‎فيجديد الأخبار
2
طباعة

‏‫أوضح الكاتب الاقتصادي المهندس برجس البرجس، أن هناك عاطلين وعاطلات عن العمل مسجلين “غير راغبين في العمل”، وذلك عقب فشل خلق الفرص الوظيفية المناسبة لهم.
وبيَّن “البرجس” أن اختبارات قياس وكفايات وضعت كـ”عذر” للتخفيف من الزحف والطلب على الوظائف، وتابع قائلاً: “حتى من اجتازه لم يتم توظيفه”!، مشيراً إلى أن هناك غياباً تاماً للتخطيط وقال: تستطيع الوزارات تهميش الكوادر، ولكن لا تعلم أنها تُساهم في تنمية مشكلة كبيرة للبلد، الوزارات تعمل على “الرفض” بدلاً من التطوير.
وأوضح “البرجس” أن الخريج والخريجة (جامعة، كلية، معهد، الخ) يصنف كغير كفؤ للعمل، ولا تحاسب المؤسسات التعليمية التي أهلتهم، كلا الحالتين خطر، وتابع قائلاً: إن طلبة بكالوريس انتساب 319 ألفاً (198 ذكراً، 121 إناثاً)، ويتخرج سنوياً 64 ألفاً، وهذا تهميش للانتساب.
وأفاد “البرجس” أن خلال 24 شهراً، حدث انخفاض، في متوسط رواتب السعوديين 11% في القطاع الخاص، وتابع قائلاً: أي أن الوظائف المُضافة ذات رواتب متدنية، مطعم ومول، والوزارات المدنية تسوّق للمجالس العليا أن البطالة اختيارية، يجب أن يعلموا أن المسألة تُساهم في ضعف الولاء وارتفاع الجريمة.
ولفت “البرجس” إلى أن الوضع الراهن للبطالة المهمشة يصب في بناء مشاكل مستقبلية ولذلك يتطلب التدخل وقال: لا يمكن للوزارات المدنية أن تستمر في عمل تجارب عشوائية والعمل دون خطط خصوصاً أن الموضوع أصبح يمس مستقبل وأمن الدولة”.  وأضاف المملكة بحاجة إلى خطة إنقاذ سريعة للتنمية وسياسات التوظيف، كما أن أعمال جميع الوزارات المدنية بحاجة إلى مراجعة ومحاسبة.




تابع جديد أخبار فيروس كورونا covid19
تابعنا على تواصل معنا على
شارك الخبر
2 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments
خريجة بكالوريوس تخصص لغة إنجليزية عاطله
خريجة بكالوريوس تخصص لغة إنجليزية عاطله
5 سنوات

بالفعل صدق البرجس اختبارات قياس هي عذر لعدم توضيفنا ..
لماذا هذه السياسه الفاشله التي لاتخدم الوطن ولا مواطن ، ان بوضعكم هذه الاختبارات (قياس) تهمشون دور كل المؤسسات التعليمية وتشككون في قدرات مخرجات هذه المؤسسات بأنها غير كفؤ ..كيف تقررون وتتهموننا بأننا غير كفؤ بفرض اجتياز هذه الاختبارات ولا تعيرون اي اهميه لستة عشر سنه دراسه ومكابده وجهد لنيل الشهادات العلمية والتربويه..وتقيسونها بإختبار موضوعي لا يتجاوز الساعه وخمس واربعون دقيقه ..هذا هو الظلم والاجحاف بعينه ..خافوا الله واتقوه نحن ابناء الوطن اين نذهب لنجد لقمة العيش اين؟؟

خريج بكالوريس صعوبات تعلم + خريج كليه التقنيه تخصص كهرباء و عاطل
خريج بكالوريس صعوبات تعلم + خريج كليه التقنيه تخصص كهرباء و عاطل
5 سنوات

ايش السبب من تهميشنا هل نحن حقيقه غير مؤهلين؟ هذا بمثابه تشكيك بمخرجات الجامعات المعتمده ولنفترض اننا غير مؤهلين مافائده الجامعات والمؤسسات التعليميه والنفقات والميزانيات اللتي تدعمها الدوله سنويا نحن حصنا على التأهيل الجامعي بجد واجتهاد ونحاول ان نكسب العلم ونعلمه لغيرنا والفائده للجميع ولهذا الوطن الغالي ارجوا النظر في امرنا جميعا نحن ابناء هذا الوطن ونستحق ان نفيد ونستفيد ونرتقي وننال ماكنا نطمح لاجله بغض النظر من كوننا غير مؤهلين مقارنه بغيرنا على حسب قولكم لاننسى ان هناك تدريب وتطوير ودورات مستمره للموظفين .




"> المزيد من الاخبار المتعلقة :