“خزندار” قبل وفاته : إنهاء الاحتكار سيحل أزمة الغاز بـ #جدة

الأربعاء ١١ فبراير ٢٠١٥ الساعة ١٠:٠٦ مساءً
“خزندار” قبل وفاته : إنهاء الاحتكار سيحل أزمة الغاز بـ #جدة

نشرت ” صحيفة الرياض ” مقال للكاتب السعودي عابد خزندار الذي توفّي ، مساء أمس في العاصمة الفرنسية باريس – رحمه الله – وذلك بعد أن وصلهم مقاله قبل ساعات من إعلان وفاته.

وقال ” خزندار ” – رحمه الله- في مقاله :” الذي يحدث في جدة فيما سمي بأزمة الغاز، هو حتما أمر غير معقول ، ولا تبرير يرد لأول وهلة له، فنحن بلد يكاد يكون الوصف الوحيد له، هو أنه بلد النفط والغاز “.

وأضاف ” خزندار ” لا أجد أمامي تفسيرا لهذا الذي يحدث سوى أنّ ثمة خطأ أو أخطاء تفضي إليه وينبغي تصحيحها، قد يكون أولها احتكار توزيع الغاز من شركة واحدة، تحولت مع الزمن إلى جهاز بيروقراطي عقيم “.

وأفاد”خزندار ” إن الحل هو إنهاء هذا الاحتكار، كما حدث في قطاع الاتصالات، وتحقق ما تحقق فيه من فاعلية ونجاح، مشيراً إلى أنه ربما يحتاج الأمر إلى إعادة النظر في الاستراتيجية الاقتصادية القائمة، ووضع استراتيجية جديدة تنطلق من تقليص دور الحكومة فيها، وإعطاء دور أكبر للقطاع الخاص، وهو ما سمح للدول المتقدمة وحتى الصين أن تحقق ما حققته، فهل نفعل؟.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • أبراهيم الزهراني

    كﻻم ذهب صح اذا حول الغاز من شركة شبه حكوميه إلى مساهمة مثل اﻻتصاﻻت حل كثير من البيقراطية و وزع الغاز بكميات كبيرة وبطرق أفضل