أمير مكة يوجه بسرعة نقل صناعية شمال جدة إلى عسفان

الأربعاء ١٥ أبريل ٢٠١٥ الساعة ١:٣٤ مساءً
أمير مكة يوجه بسرعة نقل صناعية شمال جدة إلى عسفان

وجه مستشار خادم الحرمين الشريفين، أمير منطقة مكة المكرمة، صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، أمانة جدة وشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني بالعمل سريعاً على نقل ورش المنطقة الصناعية الواقعة شمال جدة إلى موقعها الجديد في عسفان، بهدف تطوير الواجهة الجنوبية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة.
جاء ذلك خلال استعراض سموه في مكتبة بجدة اليوم، مشاريع شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني والبرنامج الزمني لتنفيذها، ومن بينها إنشاء صناعية جديدة في عسفان تكون حاضنة للورش الواقعة في شمال جدة.
وقدَّم الرئيسُ التنفيذي لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المهندس إبراهيم كتبخانة، عرضًا عن مشاريع الشركة وهي مشروع ضاحية خليج سلمان الذي يقام على مساحة 3.016.274 م 2، وقد تم البدء في تطوير البنية التحتية بنسبة 36% والمباني بنسبة 25%، كذلك مشروع وادي العسلا على مساحة 113.168.507م 2، وقد تم توقيع اتفاقية الشراكة مع مطور البنية التحتية وتأسيس شركة المشروع بحسب ما أوضحه المهندس كتبخانة.
وأضاف أن من مشاريع الشركة أيضاً تطوير قلب جدة على مساحة 850,681 م2، ومشروع تطوير الورش والصناعات الخفيفة بعسفان على مساحة 5.000.894 م2، وقد تم البدء في أعمال البنية التحتية للمرحلة الأولى.
وأشار المهندس كتبخانه إلى أن الشركة تعمل في الوقت الراهن على تطوير بعض الأراضي في مدينة جدة وهي أرض المطار القديم، ومشروع الخدمات اللوجستية بطريق الليث، كذلك مشروع إسكان الثغر، فيما تم الانتهاء من تطوير البنية التحتية وتأجير مستودعات الخمرة على مساحة 258.582 م 2.
وبين الرئيس التنفيذي لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني أن مشروع تطوير قلب جدة الذي تنفذه الشركة يعتبر أحد المشاريع الحضارية الهادفة لإيجاد مركز جديد لمدينة جدة ووجهة جديدة تعتبر نقطة التقاء مميزة للسكان والزوار على حد سواء، كما يشكل بمفهومه التصميمي رؤية فريدة من نوعه، ويغطي مساحة تقدر بـ 850,000 م2 بمنطقة المطار القديم، ويوفر أكثر من 4,600 وحدة سكنية تستوعب 19 ألف نسمة.
وأضاف أن من المشاريع أيضاً ضاحية مروج جدة (وادي العسلاء) والذي يقع في الجهة الشرقية من محافظة جدة على مساحة 132 مليونم2، ويحتوي على مزيجٍ من العناصر التي تطرح رؤية جديدة للمنطقة ومنها أماكن للترفيه وحدائق ومناطق مفتوحة ومحميات طبيعية ومرافق تعليمية وصحية ومراكز تجارية ومجموعة متميزة من الخيارات السكنية توفر 45 ألف وحدة سكنية لعدد 170 ألف نسمة.
وعن مشروع ضاحية سلمان ذكر كتبخانة أنه مشروع إسكان نموذجي متكامل الخدمات والمرافق صمم للإسهام في تلبية احتياجات الإسكان لمختلف شرائح المجتمع، على مساحة 3 مليون متر مربع، ويضم 1227 قطعة سكنية بإجمالي 25 ألف وحدة سكنية بكامل الخدمات والمرافق، منوها إلى أن مشروع مماثل هو إسكان الثغر الذي سيحوي 10 عمائر سكنية على مساحة تقدر بنحو 10777م2.
وتابع أنه بالنسبة لمشروع الورش والصناعات الخفيفة بعسفان فإنه يتخلص في إنشاء منطقة للورش والصناعات الخفيفة في عسفان على مساحة تقدر بـ 5 مليون م2 على أربع مراحل من خلال إعداد مخطط عام شامل وفق الأسس والمعايير التخطيطية والعمرانية، مضيفاً أن عدد الأراضي الصناعية يبلغ 1588 قطعة على مساحة 3 ملايين م 2 إضافة لنحو 67 قطعة أرض لخدمات على مساحة 120 ألف م2.