أعضاء متوفي دماغيا بمستشفى الثغر بجدة تنقذ ستة مرضى

الجمعة ١٥ مايو ٢٠١٥ الساعة ٢:٠٥ مساءً
أعضاء متوفي دماغيا بمستشفى الثغر بجدة تنقذ ستة مرضى

تمكن فريق مركز زراعة الأعضاء الطبي بالمنطقة الغربية وبالتنسيق مع منسقي زراعة الأعضاء بمستشفى الثغر بجدة من نجاح عملية نقل أعضاء من مريض متوفي دماغيا بالمستشفى لستة مرضى آخرين بمناطق متفرقة من المملكة.
صرح بذلك مدير مستشفى الثغر بجدة د/ ناصر بن رجالله الجهني مقدما التعازي لأهل المتوفي، شاكرا لهم تلك المبادرة الإنسانية التي ستترك تأثيراً كبيراً بعد مماته للمتبرع لهم، مضيفا أن ذوي المتوفى قد وافقوا على التبرع بأعضائه لإنقاذ حياة ستة مرضى في مراكز متفرقة بالمملكة. شملت القلب والرئتين والكليتين والكبد والبنكرياس والقرنية وأعضاء حيوية أخرى بجسده ، متمنيا للمرضى المنقول لهم الأعضاء الشفاء العاجل، كما شكر د/ الجهني مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور مبارك بن حسن ظافر ومدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء د/فيصل شاهين على الجهود المبذولة في سبيل إنقاذ حياة إنسان بعد إرادة الله، ودعمهم وتشجيعهم لمبادرة زراعة الأعضاء من المتوفين دماغياً، وأعرب عن شكره أيضا لرئيسة قسم العناية المركزة والباطنية بمستشفى الثغر د/ عواطف عبدالعزيز عوّاد ومساعديها الذين أنهوا مهمة الفريق في نقل الأعضاء بالمحافظة على الوظائف الحيوية لجسد المتوفي. وأوضحت د/ عواطف عوّاد أنه بعد إجراء الفحوص اللازمة وعمل التخطيط الدماغي للمريض والذي ثبتت وفاته دماغياً، ومن مبدأ التعاون الدائم بين المركز والمستشفى، تم إبلاغ المركز بوجود حالة متوفاة دماغياً، بعد التأكد من ذلك بعمل الفحوص والتحاليل اللازمة، حيث تم تجهيز غرفة الجراحة بالفريق الطبي وتم إجراء عمليات الجراحة لاستئصال الأعضاء وتكللت بالنجاح حيث تم استئصال الأعضاء ونقلها لأماكن متفرقة بالمملكة.

وأشارت د/ عوّاد أنه فور استئصال الأعضاء تم نقلها وزراعتها للمرضى خلال ساعات ولله الحمد، مقدمه شكرها لذوي المتوفي على التبرع بالأعضاء ومركز زراعة الأعضاء وإدارة المستشفى.