غارات على شبوة واختطاف قيادي بالحراك

الأحد ٢٤ مايو ٢٠١٥ الساعة ٩:٠٣ صباحاً
غارات على شبوة واختطاف قيادي بالحراك

شنت مقاتلات التحالف العربي غارات على مواقع الحوثيين في محافظة شبوة، جنوبي اليمن، بينما اختطف المتمردون قياديا بارزا في الحراك الجنوبي.

وقالت مصادرنا إن المقاتلات استهدفت تعزيزات وتجمعات المتمردين في مفرق الصعيد في شبوة بعدما سيطر عليه المتمردون.

وأفاد مراسلنا بقيام المتمردين باختطاف القيادي البارز في الحراك الجنوبي سالم ثابت العولقي في شبوة.

وكانت غارات سابقة استهدفت مواقع ونقاط تفتيش تابعة للواء 15 مشاة الموالي للحوثيين وصالح في ضواحي مدينة زنجبار، مركز محافظة أبين.

كما شنت الطائرات 4 غارات استهدفت مدرسة الحرس “مدرسة القتال باللواء العاشر” في الحديدة.

وقصفت الطائرات مخازن السلاح في معسكري ضبوه والسواد جنوبي صنعاء، وسمع دوي انفجارات عنيفة تهز المنطقة وتطايراً للقذائف، كما استهدفت بعدة غارات مواقع في دار الرئاسة وفج عطان بصنعاء.

كذلك قصفت القوات السعودية بالصواريخ مصادر النيران الحوثية بمنطقة الملاحيط، حيث شهد الشريط الحدودي السعودي اليمني اشتباكات متقطعة بين القوات السعودية والمليشيات الحوثية من حين لآخر، فيما قصفت المدفعية منصات إطلاق القذائف وعربات تقل مجاميع حوثية حاولت الاقتراب من الحدود.

واستهدف طيران عدة مواقع في حيدان وجبل المفتاح وجمعة بن فاضل، واندلعت النيران في سيارة محملة بالقذائف في المزرق بمحافظة صعدة.

وأفادت مصادرنا أيضاً أن المقاومة الشعبية في محافظة أبين أعلنت تشكل أول لواء عسكري لتطهير مدن المحافظة من الحوثيين وقوات صالح.

وفي مدينة الضالع، سقط قتلى وجرحى، غالبيتهم من المتمردين الحوثيين، في مواجهات عنيفة مع المقاومة الشعبية، بينما سقط 23 قتيلاً على الأقل من مليشيا الحوثي والقوات الموالية في معارك عنيفة بين مسلحي قبائل شبوة والحوثيين وحلفائهم.

وفي ضواحي مدينة الحوطة، مركز محافظة لحج جنوبي اليمن، فجر الحوثيون عدة منازل بواسطة عبوات ناسفة.

هادي: لا تفاوض قبل الانسحاب

وعلى صعيد آخر، جدد الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي رفضه المشاركة في مؤتمر جنيف لبحث الأزمة اليمنية ما لم ينسحب الحوثيين من المدن التي سيطروا عليها أولا.

وشدد الرئيس اليمني على ضرورة أن يتم حوار جنيف المقترح وفقا للقرارات الدولية، وقرارات الحوار الوطني، وعلى أساس قرارات مؤتمر الرياض الأخير. كما طالب هادي بمشاركة ممثل عن مجلس التعاون الخليجي في أي حوار محتمل.

وفد حوثي في عمان

يأتي ذلك بينما أفاد مراسلنا أن وفداً من جماعة الحوثي غادر صنعاء متوجهاً إلى سلطنة عمان لمناقشة المشكلة اليمنية.

ويتكون الوفد الحوثي، الذي غادر برفقة وفد عماني، من الناطق الرسمي باسم الجماعة محمد عبد السلام، ورئيس المجلس السياسي صالح الصماد.

وقال عبد السلام إن الزيارة جاءت بدعوة من الحكومة العمانية، وأنها تهدف إلى مناقشة المشكلة اليمنية.