الفلكي المسند يشرح لماذا تأخر إعلان المحكمة العليا عن دخول ذي الحجة

الفلكي المسند يشرح لماذا تأخر إعلان المحكمة العليا عن دخول ذي الحجة

الساعة 12:54 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
15690
1
طباعة

شرح أستاذ المناخ المشارك بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم الفلكي المعروف الدكتور عبدالله المسند أسباب تأخر المحكمة العليا في بيانها الخاص بتحديد غرة شهر ذي الحجة لهذا العام 1436هـ، موضحًا أن ذلك أمر اضطراري لا مناص عنه؛ وذلك لتجنب الوقوع في حرج الاستعجال الذي قد يعقبه حضور شهود متأخرين على غرار ما حدث عام 1425هـ، عندما لم يتقدم أحد للشهادة؛ فاعتمد مجلس القضاء الأعلى آنذاك إكمال العدة لشهر ذي القعدة لحديث (فإن غُمَّ عليكم فأكملوا العدة)، ثم تفاجأ الجميع بحضور شهود من بلدة السيح شرق محافظة الرين، يشهدون برؤية هلال ذي الحجة مساء 29 ذي القعدة!! وهنا وقع مجلس القضاء الأعلى، والمسلمون في حرج، وربكة كبيرة وواسعة، بل وخسائر مادية كبيرة؛ بسبب تغير وقت يوم عرفة ويوم العيد.
وتابع: من هنا جاء التأني هذه المرة من المحكمة العليا في إعلان البيان المتعلق بإتمام شهر ذي القعدة؛ لتعذر الرؤية مساء أول أمس الأحد.
واعتبر “السند” أن المحكمة العليا في حرج الآن، وفي المستقبل في آلية تحديد دخول الشهر القمري خاصة شهر ذي الحجة، وذلك في حالة تعذر الرؤية مع وجود الهلال في الأفق الغربي كما هي الحالة مساء أمس، وعليه فلا تستطيع المحكمة العليا إعلان التمام في الليلة نفسها؛ خشية أن يأتي من يشهد برؤية الهلال بُعيد إعلانها! كما حصل عام 1425هـ، كما أن المحكمة لا تستطيع شرعًا رد الشهود الذين تأخروا في تقديم الشهادة بعد الإعلان.
والحرج الثاني أن المحكمة العليا لا تؤمن بالحساب الفلكي- المتعلق بالقمر- جملةً ولا تفصيلًا!! والدليل على ذلك أن المحكمة طالما دعت الناس لتحري الهلال في الوقت الذي ينص الحساب الفلكي بغروب القمر قبل الشمس في آفاق السعودية!


ِشارك  على الفيس بوك

للاشتراك في (جوال المواطن) .. ارسل الرقم 1 إلى :

STC 805580 موبايلى 606696 زين 701589
اسأل حساب المواطن
"> المزيد من الاخبار المتعلقة :


قد يعجبك ايضاً

بالصور.. العثور على جثة غريق يمني والبحث عن مقيم آخر بوادي صبيا

عثرت فرق الدفاع المدني بمنطقة جازان على جثة