“الغذاء” تضبط 330 مخالفة في مطابخ إعاشة ومطاعم بالمدينة خلال 12 يوماً

الإثنين ٧ سبتمبر ٢٠١٥ الساعة ١١:٤١ صباحاً
“الغذاء” تضبط 330 مخالفة في مطابخ إعاشة ومطاعم بالمدينة خلال 12 يوماً

ضبط مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء، المكلفون بالعمل في موسم الحج بالمدينة المنورة، 330 مخالفة صحية وفنية في مطابخ إعاشة ومطاعم ومحال وجبات سريعة ومراكز تموين ومستودعات غذائية خلال 12 يوماً.
وأوضحت “الهيئة” في بيان على موقعها الإلكتروني www.sfda.gov.sa، أن مفتشيها بالمدينة المنورة تفقدوا 471 منشأة غذائية تشمل مطابخ إعاشة ومطاعم ومحال وجبات سريعة ومراكز تموين ومستودعات غذائية خلال الفترة 1-12 / 11 / 1436هـ، وضبطوا 330 مخالفة غذائية في لحوم ودواجن ومنتجات ألبان وسلطات وخضراوات وفواكه، مشيرة إلى أن الفرق زودت أمانة منطقة المدينة المنورة بجميع المخالفات الصحية والفنية لتتولى تطبيق لائحة الغرامات والجزاءات البلدية عليها، ويتولى مفتشو الهيئة متابعة تصحيح هذه المخالفات.
وأثناء التفتيش على المنشآت الغذائية التي تقدم وجبات للحجاج بحي حرة بالمدينة المنورة، ضبط مفتشو الهيئة في بعضها أكثر من 3200 كيلو غرام من اللحوم والأسماك مجهولة المصدر، ومواد غذائية مختلفة (مخبوزات متنوعة) مخزنة في ظروف سيئة ما أدى إلى تواجد حشرات عليها، وحجزوا عصائر طازجة لا يوجد عليها تواريخ إنتاج‏ وانتهاء.
ولفتت الهيئة إلى أنه تم التنسيق مع أمانة منطقة المدينة المنورة لاستكمال الإجراءات النظامية وإتلاف هذه الكميات وتطبيق النظام بحق المخالفين.
وكانت الفرق التفتيشية التابعة للهيئة العامة للغذاء والدواء كثّفت جهودها لتفقد مطابخ الإعاشة والمطاعم ومراكز التسوق الغذائي ومستودعات الأغذية بالمدينة المنورة ومكة المكرمة، بهدف التأكد من سلامة الغذاء الذي يقدم لحجاج بيت الله الحرام، وذلك انطلاقاً من المهام الموكلة للهيئة من قبل لجنة الحج العليا.
ورصدت الفرق التفتيشية في المدينة المنورة، مخالفات صحية في بعض تلك الأماكن، تمثلت في تخزين أغذية في مستودعات ترتفع فيها درجة الحرارة أو تحت أشعة الشمس، وعدم الاهتمام بالنظافة العامة في مواقع إعداد الطعام وتخزينه، وارتفاع درجات الحرارة في هذه المواقع، وعدم مراعاة التدابير الوقائية والصحية من قبل عاملين في منشآت الغذاء، ومن بينها عدم ارتداء قفازات وكمامات أثناء إعداد الأطعمة، وسوء نظافة الأسطح الملامسة للغذاء، إضافة إلى عملية القلي المتكرر بالزيت ذاته.
كما رصدت جولات التفتيش إعداد بعض الأطعمة في أحواش مكشوفة خلف المطاعم والمطابخ تفتقر لأدنى متطلبات السلامة الغذائية.

ضبط-لحوم-فاسدة (4)

ضبط-لحوم-فاسدة (2)

ضبط-لحوم-فاسدة (1)

ضبط-لحوم-فاسدة (3)