#سوق_عكاظ أفضل فعالية ثقافية تراثية على مستوى الوطن العربي

الأربعاء ٢ سبتمبر ٢٠١٥ الساعة ٩:١٦ صباحاً
#سوق_عكاظ أفضل فعالية ثقافية تراثية على مستوى الوطن العربي

استضافت العاصمة العمانية مسقط، أمس الثلاثاء، حفل توزيع جوائز السياحة العربية، الذي ينظمه المركز العربي للإعلام السياحي تحت رعاية أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، بحضور رئيس وأعضاء وممثلي المركز من الإعلاميين العرب فضلاً عن المكرمين والفائزين بالجوائز.
وشهد الحفل الذي أقيم بفندق قصر البستان تسليم ١٤جائزة إعلامية سياحية متخصصة يمنحها المركز العربي للإعلام السياحي سنوياً.
وفاز سوق عكاظ التراثي بالسعودية بلقب أفضل معلم سياحي عربي ثراثي ثقافي، وحضر الحفل الدكتور راشد الغامدي الذي تسلم الجائزة وقدم نبذة للإعلاميين عن تاريخ سوق عكاظ ووجه لهم الدعوة من أجل زيارته والتعاون فيما بين السوق والمركز العربي للإعلام السياحي.
وخلال كلمته بالحفل، شكر حمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة، المركز العربي للإعلام السياحي على مبادرته التي سعى من خلالها إلى إبراز الأنشطة والجهود الفردية والعاملين في القطاع السياحي من مؤسسات أو هيئات أو وزارات في الوطن العربي واصفاً هذا التكريم بأنه “مسؤولية قبل أن يكون تكريماً”.
وأشار المحرزي، إلى أن 75 بالمائة من العمل يتم إنجازه من قبل القطاع الخاص والمؤسسات الحكومية إلى جانب وزارة السياحة.
وأكد “أننا نسير في الطريق الصحيح للقطاع السياحي في السلطنة لكن ما زال الطريق أمامنا طويلاً “، لافتاً أن ما سوف ينجز بجهود الجميع سينقل السلطنة نقلة نوعية في الجانب السياحي.
وحول تطوير السياحة الداخلية، أوضح أنه سيتم التركيز على السياحة الداخلية بنسبة 50 بالمائة لأن السائح العماني ” سائح مخلص لوطنه”.
وبدوره، وجه رئيس المركز العربي للإعلام السياحي الشكر لوزارة السياحة بسلطنة عمان ولجميع المسؤولين الذين يعملون جاهدين من أجل رفعة أوطانهم.
وتفاعل الحضور مع برنامج الذي اختتم بتوزيع الجوائز التي تتم وفق معايير وضعتها لجنة الإشراف على الجوائز تتشكل من إعلاميين وأكادميين.
وكانت جوائز المركز العربي للإعلام السياحي قد أعلنت وتم منح جائزة رجل التراث العربي إلى الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل رئيس الإمارات، ورئيس نادي تراث الإمارات لجهوده الحثيثة في الحفاظ على التراث العربي، كما تم منح رجل الأعمال الإماراتي خلف الحبتور جائزة أفضل مستثمر سياحي في الوطن العربي لمشروعات السياحية العملاقة.

وحصدت صحيفة “الوطن” الكويتية جائزة أفضل صحيفة تهتم بالسياحة العربية.
ونالت وكالة الإنباء السعودية “واس” ووكالة الأنباء العمانية لقب أفضل وكالة إنباء عربية تهتم بالشأن السياحي المحلي والعربي، مناصفة.

وذهب لقب أفضل صحفي سياحي عربي إلى محمد كارا من صحيفة الاتحاد الإماراتية، كما توج موقع إضاءة الإلكتروني بلقب أفضل موقع في مجال السياحة العربية، بينما فاز برنامج (رذاذ) العماني بلقب أفضل برنامج تلفزيوني متخصص في السياحة العربية، إما أفضل صورة سياحية فنال جائزتها المصور محيي إسكندر.
كما حصل فندق (سيتي سيزير) في مسقط على جائزة أفضل فندق ملائم للأسرة العربية، بينما نالت مدينة فاس المغربية لقب المدينة العربية الأكثر نمواً في مجال السياحة.
وحازت هيئة السياحة القطرية على جائزة أفضل هيئة سياحية حكومية عربية إذ ارتفع معدل التدفق السياحي لقطر إلى نسب غير مسبوقة تعتبر هي الأعلى التي يتم تسجيلها في نسبة التدفق السياحي على مستوى الدول العربية في هذا الجانب.
وكانت جائزة الشخصية الحكومية الداعمة للسياحة العربية قد ذهبت هذا العام من نصيب نورية الزرعوني وزيرة السياحة الجزائرية فيما نال الخبير السياحي البحريني يوسف مختار جائزة القيادة الأولى للهيئات السياحية العالمية العاملة في الوطن العربي.
وتعد جوائز المركز، هي الأكبر والاهم التي تمنح للشخصيات والمؤسسات والهيئات الحكومية والمعالم والمدن العربية في مجال السياحة.